أثر التفاعل بين استراتيجية للتعلم النشط في بيئة قائمة على الواقع المعزز وأسلوب التعلم على تنمية مهارات إنتاج المقررات الالکترونية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 أخصائي تکنولوجيا التعليم وزارة التربية والتعليم – إدارة منوف التعليمية

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد- کلية التربية النوعية –جامعة المنوفية

3 مدرس تکنولوجيا التعليم – کلية التربية النوعية -جامعة المنوفية

المستخلص

 الملخص:
يهدف البحث الحالي إلى قياس أثر التفاعل بين استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم النشط في بيئة الواقع المعزز وأسلوب التعلم على تنمية مهارات إنتاج المقررات الالکترونية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، وفي ضوء ذلک تم تقديم تصور مقترح لاستراتيجية الواقع المعزز في تنمية مهارات إنتاج المقررات الالکترونية، وتتکون الاستراتيجية من خمس مراحل هي: مرحلة التمهيد، ومرحلة الإعداد، ومرحلة التخطيط والتصميم، ومرحلة التنفيذ، ومرحلة التقويم، وتم تحديد المعايير التصميمية لبيئات الواقع المعزز في ضوء الاستراتيجية المقترحة ووفقاً لأسلوب التعلم (الاستقلال/الاعتماد) على المجال الإدراکي، کما تم تصميم بيئة تعليمية متکاملة تتضمن المهارات الخاصة بإنتاج المقررات الالکترونية عبر برنامج Articulate Storyline بنظام العلامات م خلال تطبيق Blippar کتطبيق للواقع المعزز، هذا فضلا عن تصميم اختبار تحصيلي خاص بمهارات إنتاج المقررات الالکترونية، وبطاقة تقييم منتج نهائي، وقد تکونت عينة البحث من (44) طالب وطالبة، من طلاب الفرقة الرابعة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة المنوفية، تم تقسيمهم حسب أسلوب التعلم  إلى: (22) طالب مستقلين عن المجال الإدراکي، (22) طالب معتمدين على المجال الإدراکي وقام الباحث بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج (Spss)، حيث أظهرت النتائج أثر التفاعل بين الاستراتيجية المقترحة في بيئة الواقع المعزز وأسلوب التعلم في تنمية مهارات إنتاج المقررات الالکترونية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، وأوصى البحث بمجموعة من التوصيات منها الاستفادة من الاستراتيجية المقترحة في بيئة الواقع المعزز على تنمية المهارات لدى الطلاب، الاستفادة من قائمة مهارات إنتاج المقررات الالکترونية التي تم التوصل اليها في البحث الحالي، بالإضافة إلى الاستفادة من قائمة معايير الاستراتيجية في بيئة الواقع المعزز التي توصل اليها البحث الحالي.
Abstract
The current research aims to measure the effect of the interaction between a proposed strategy in an environment based on augmented reality and the learning method on developing the skills of producing e-courses for students of educational technology, and in light of this a proposed concept of the augmented reality strategy was presented in developing the skills of producing electronic courses, and the strategy consists of five stages They are: the introduction stage, the preparation stage, the planning and design stage, the implementation stage, the evaluation stage, and the design standards for augmented reality environments have been determined in light of the proposed strategy and according to the learning method (independence / dependence) on the cognitive domain, and an integrated learning environment has been designed that includes special skills. By producing electronic courses through the Articulate Storyline program with the grading system M through the application of Blippar as an application of augmented reality, in addition to designing an achievement test for the skills of producing electronic courses, and a final product evaluation card. The research sample consisted of (44) students, students of the fourth year of technology Education at the Faculty of Specific Education, Menoufia University, they were divided according to the method of learning into: (22) students independent from the field Perceptual, (22) students dependent on the perceptual field, and the researcher applied appropriate statistical treatment methods using the (Spss) program, as the results showed the effect of the interaction between the proposed strategy in the augmented reality environment and the learning style in developing the skills of producing electronic courses for students of educational technology, and the research recommended a group Among the recommendations are to make use of the proposed strategy in the augmented reality environment to develop students' skills, to benefit from the list of electronic course production skills that were reached in the current research, in addition to making use of the list of strategic criteria in the augmented reality environment that the current research has reached.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية