التفاعل بين استراتيجيتى التعلم ( المشروعات – التعاوني ) وأسلوب التعلم (الکلي - التسلسلي) على تنمية مهارات تصميم المواقف التعليمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 اخصائى اول تکنولوجيا تعليم بوزارة التربية والتعليم

2 استاذ تکنولوجيا التعليم ووکيل الکلية لشئون التعليم والطلاب بکليه التربية النوعية -جامعة المنوفية

3 استاذ ورئيس قسم تکنولوجيا التعليم والحاسب الالي کليه التربية النوعية - جامعة المنوفية

المستخلص

يهدف البحث الحالي الکشف عن أثر التفاعل بين استراتيجيتى التعلم ( المشروعات – التعاوني ) وأسلوب التعلم (الکلي - التسلسلي) على تنمية مهارات تصميم المواقف التعليمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، وقد استخدمت الباحثة المنهج القائم على التصميم، حيث أعدت الباحثة أربع معالجات تجريبية، وتمثلت أدوات البحث في اختبارا تحصيليا وبطاقة تقييم منتج، وتم تطبيق تجربة البحث من خلال منصة إليادمي Schoology على عينة من طلاب الفرقة الرابعة قسم تکنولوجيا التعليم بلغ عددهم (80)  طالبا وطالبه تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات، وأثبتت النتائج اتجاه الفروق بين المجموعات لصالح المجموعة الثالثة (تسلسلي - مشروعات) ثم (کلي - مشروعات) ثم (تسلسلي - تعاوني) ثم المجموعة (کلي - تعاوني) 
Abstract
The current research aims to uncovering the effect of the interaction between the two learning strategies (projects - cooperative) and the learning style (macro - sequential) on developing the skills of designing educational situations among students of educational technology. The researcher used the design-based approach, where the researcher prepared four experimental wizards. The tools of research are embodied on achievement test and score card. The research experiment was applied through the Schoology platform on a sample of students of the fourth year, Department of Educational Technology, totaling (60) students and their students were divided into four groups, and the results proved the direction of differences between groups in favor of the third group (serial - projects) then (holistic - projects) then (sequential - collaborative) then the group (holistic - cooperative)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية