أثر تصميم بيئة تدريب تشارکية قائمة على اساليب التعلم لتنمية مهارات انتاج المحتوي الإلکتروني لدى المعلمين

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 أخصائي تکنولوجيا تعليم

2 أستاذ ورئيس قسم تکنولوجيا التعليم - کلية التربية - جامعة المنصورة

3 أستاذ تکنولوجيا التعليم والحاسب الآلي وکيل کلية التربية النوعية للتعليم والطلاب – جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية الجوانب المعرفية والأدائية المرتبطة بمهارات إنتاج المحتوي الإلکتروني لدى المعلمين من خلال تصميم بيئة تدريب تشارکية قائمة علي أساليب التعلم، ويتطلب ذلک تحديد قائمة المهارات الخاصة بإنتاج المحتوي الإلکتروني لدى المعلمين، وتحديد قائمة المعايير والمواصفات التصميمية لبيئة التدريب التشارکية القائمة علي أساليب التعلم، وقد تم عرض مشکلة البحث والنقاط التي نبع للباحثة منها إحساسها بالمشکلة، ومنهجية البحث، وتم استخدام أداتين في هذا البحث، وهما الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة، وتم عرض فروض البحث وإجراءاته، واقتصر البحث الحالي على عينة المعلمين بمديرية التربية والتعليم بالغربية، وتم تقسيمهم عشوائيا إلى مجموعتين تجريبيتين، کما اقتصر البحث على تصميم بيئة تدريب تشارکية قائمة علي أساليب التعلم؛ لتنمية مهارات إنتاج المحتوي الإلکتروني لدى المعلمين عينة البحث، کما تم عرض الأسس النظرية للبحث في أربعة محاور رئيسة، وتم تطبيق إجراءات البحث في ضوء نموذج عبد الطيف الجزار (2014)، وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام مجموعة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS، متمثلة في اختبار (ت) "t-test"، وتوصل البحث الحالي إلي مجموعة من النتائج التي تتلخص في تفوق المجموعة التجريبية الثانية الخاصة بالبحث علي المجموعة التجريبية الأولي، وتم مناقشة تلک النتائج وتفسيراتها في ضوء المميزات التي تتيحها بيئة التدريب التشارکية القائمة علي اساليب التعلم الخاصة بالبحث عن طريق تعلم الطلاب داخلها وفق استراتيجيات التعلم المستخدمة داخلها.
 
Abstract:
The current research objective is to develop the cognitive and performance aspects of teachers' e-content production skills by designing a collaborative learning environment, based on learning styles, which requires identifying the skills list for teachers' e-content production, and identifying the list of standards and design specifications for the collaborative learning-based training environment. The research problem and the points that the researcher has made were presented with her sense of problem and the research methodology, and two tools were used in this research, which are the survey and observation card, and the research proposals and procedures were presented, the current research was limited to the teacher sample of the Education Department in El-Gharbia governate, and they were divided randomly into two experimental groups. Research has also been limited to designing a collaborative learning environment; To develop teachers' e-content production skills Research sample, theoretical bases for research in four key axes were presented, research procedures were applied in light of the Abd Allatif Al-Jazar model (2014), and appropriate statistical treatment techniques were applied using the SPSS statistical program group, the T-Test test. The current research has found a set of results that the second experimental group of research act better than the first group. These findings and explanations were discussed in light of the advantages of a collaborative learning environment based on learning styles for searching for students in accordance with the used learning strategies.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية