التدريب القائم على الواقع المعزز بنمطى (الصورة – الرمز) وأثره فى تنمية مهارات حل المشکلات لدى معلمى المرحلة الثانوية العامة

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 أخصائى أول أ تکنولوجيا التعليم ورئيس قسم التطوير التکنولوجي - إدارة نخل التعليمية- شمال سيناء

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم ووکيل کلية التربية للدراسات العليا والبحوث جامعة حلوان

3 أستاذ تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

 
المستخلص
يهدف البحث الحالى إلى دراسة "أثر التدريب القائم على الواقع المعزز بعلامة(الصورة– الرمز) فى تنمية مهارات حل المشکلات لدى معلمى المرحلة الثانوية العامة"، وقد تکونت عينة البحث من (31) معلم بالمرحلة الثانوية العامة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين؛ أما المجموعة التجريبية الأولى تکونت من (15) معلم واستخدمت نمط علامة (الصورة)، أما المجموعة التجريبية الثانية تکونت من (16) معلم واستخدمت نمط علامة (الرمز)، وتمثلت أداة البحث فى بناء اختبار مهارات حل المشکلات، واتبع الباحث إجراءات المنهج الوصفى والمنهج التجريبي، وقد أسفرت النتائج عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أفراد المجموعتين التجريبيتين؛ في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي، لصالح التطبيق البعدى فى اختبار مهارات حل المشکلات؛ يرجع لتأثير تکنولوجيا الواقع المعززبغض النظر عن نمطى الواقع المعزز بعلامة (الصورة/الرمز)، فى حين ظهرت زيادة فى الجانب الأدائى لمهارات حل المشکلات لدى أفراد المجموعة التجريبية التى تعرضت لنمط التدريب ببيئة الواقع المعزز بعلامة (الصورة)؛ أعلى من أفراد المجموعة التجريبية التى تعرضت لنمط التدريب ببيئة الواقع المعزز بعلامة (الرمز)؛ ومن أهم التوصيات التى توصل إليها البحث تبنى فکرة تعزيز البرامج التدريبية للمعلمين بأنماط للواقع المعزز کأحد أساليب التدريب الحديثة. عقد دورات تدريبية للمعلمين لتدريبهم على مهارات التفکير العليا والفهم وحل المشکلات واتخاذ القرار على استخدام المستحدثات التکنولوجية فى التعليم من خلال الواقع المعزز کأحد أساليب التدريب الحديثة.
Abstract
The current research aims to "The Effect of Training based on Augmented Reality with a sign (Image - Code) in Developing Problem Solving Skills for high school teachers", and the research sample consisted of (31) high school teachers, and they were divided into two experimental groups; The first experimental group consisted of (15) teachers and used the (image) mark pattern, while the second experimental group consisted of (16) teachers and used the (Code) mark pattern, and the research tools were represented in (problem-solving skills test), the descriptive approach and the method was used Experimental, and the results resulted in: an increase in the performance aspect of problem-solving skills among members of the experimental group that was exposed to the training pattern in the augmented reality environment (image); Higher than the members of the experimental group that were exposed to the training pattern in the augmented reality environment with the sign (Code); Where the enhanced training content appears on the surface of the mark (image), unlike the enhanced training content of the mark (Code) where it appears as a hyperlink. Among the most important recommendations: Holding training courses for teachers to train them in higher thinking skills, understanding, problem solving and decision making on the use of technological innovations in education Through augmented reality as one of the modern training methods

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية