نمطى الخرائط الإلکترونية (الذهنية – المفاهيم) وأثرهما على تنمية المفاهيم التکنولوجية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 کلية التربية النوعية ، جامعة المنوفية

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم ووکيل شئون التعليم والطلاب کلية التربية النوعية - جامعة المنوفية

3 مدرس بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية - جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن أثر التفاعل بين نمطى الخرائط الإلکترونية (الذهنية – المفاهيم ) و الإسلوب المعرفي على تنمية المفاهيم التکنولوجية والتفکير الإبداعي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. وقد تم عرض مشکلة البحث وفروضه ومنهجيتة، وأدواتة وخطواتة، وإستخدم البحث منهج البحث التطويري من خلال أحد النماذج التي تبنتها الباحثه وهو نموذج محمد عطية خميس (2015)، وتکونت عينة البحث من (148) طالباً وطالبة نم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية  کل مجموعة قوامها (32) طالباً وطالبة، واستخدم التصميم التجريبي من نوع التصميم التجريبي العاملى البسيط (2x2)، وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة بإستخدام برنامج (spss) وتوصلت الباحثة إلى مجموعة من النتائج والتى منها ما هو مرتبط بنمطى الخرائط الإلکترونية، حيث أثبتت النتائج وجود تأثير لنمطى الخرائط الإلکترونية (الذهنية – المفاهيم ) علي القياس البعدى لکل من الإختبار التحصيلي، مقياس التفکير الإبداعي لتورانس لصالح الخرائط الذهنية، أما بالنسبة للنتانج المرتبطة بتأثير الإسلوب المعرفى فقد أوضحت النتائج تأثيره علي کلاً من الإختبار التحصيلى، ومقياس التفکير الإبداعى لتورانس لصالح الإسلوب المعرفي الکلي، وبالنسبة للنتائج المرتبطة بتأثير التفاعل بين نمطى الخرائط الإلکترونية والإسلوب المعرفى فقد أثبتت وجود تأثير للتفاعل بينهم على کلاً من الإختبار التحصيلى، ومقياس التفکير الإبداعي لتورانس لصالح نمط الخرائط الإلکترونية الذهنية والإسلوب المعرفي الکلي .
Summary of the research
The current research aims to detect the impact of the interaction between the two types of electronic maps (mind - concepts) and the cognitive style on developing the technological concepts and the creative thinking of educational technology students. The problem of the research, its hypotheses, its approach, its tools and its steps are presented. The research uses the developmental research approach, this model belongs to Mohamed Atia Khamees(2015).the research sample consists of 148 students, divided into four experimental groups. Each group consists of 32 students. The simple factorial experimentel design (2x2) is used. The appropriate statistical processing techniques are applied using (spss) programme. The researcher got a group of results, some of which are related to electronic maps method. The results proved that there is an effect of the electronic maps (mind- concept) on the post measuring, to both the achievement test and the crective thinking scale of "Torance" in favour of the mind maps. For the results that are related to the effect of the cognitive style, the results showed its effect on both the achievement test, and the creative thinking scale of "Torance" for the sake of the whole cognitive technique. In relation to the results connected with the impact of the interaction between the two electronic maps approaches and the cognitive technique, they proved that there is an effect thanks to interachtion between them on both the achievement test, the creative thinking scale of "Torance" for the sake of the mid electronic maps approach and the whole cognitive teachnique

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية