نمط التغذية الراجعة (تصحيحية – تفسيرية) فى بيئة التقويم البنائى الإلکترونى وأثره على تنمية مهارات الرسم الهندسى لدى طلاب کليات التعليم الصناعى فى مادة الحاسبات الآلية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

دکتوراه تکنولوجيا التعليم ومنتدب بکلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

المستخلص

الملخص:
هدف البحث الحالى إلى الوقوف على أثر نمط التغذية الراجعة (تصحيحية – تفسيرية ) فى بيئة التقويم البنائى الإلکترونى على تنمية مهارات الرسم الهندسى لدى طلاب کليات التعليم الصناعى . تحقيقا لهدف البحث استخدم الباحث منهج البحث التطويري من خلال تطبيق نموذج محمد خميس (2015) للتصميم التعليمي في تطوير بيئة التقويم البنائى الإلکترونى باستخدام نمطى التغذية الراجعة، وطبق البحث على عينة قوامها (40) طالبًا من طلاب الفرقة الثالثة بکلية التعليم الصناعى  بجامعة بنى سويف مقسمة إلى مجموعتان تجريبيتان قوام کل منها 20 طالبًا، وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج ((spss. أظهرت نتيجة البحث وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية الأولى (نمط التغذية الراجعة التصحيحية فى بيئة التقويم البنائى الإلکترونى) في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفى وبطاقة ملاحظة الأداء المهارى لمهارات الرسم الهندسى لدى طلاب کليات التعليم الصناعى، ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية الثانية (نمط التغذية الراجعة التفسيرية فى بيئة التقويم البنائى الإلکترونى) في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفى وبطاقة ملاحظة الأداء المهارى لمهارات الرسم الهندسى لدى طلاب کليات التعليم الصناعى. کما أوضحت الننائج وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية في التطبيق البعدى لاختبار التحصيل المعرفى وبطاقة ملاحظة الأداء المهارى لمهارات الرسم الهندسى لدى طلاب کليات التعليم الصناعى لصالح المجموعة التجريبية الثانية ، وفى ضوء نتيجة البحث أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات جاء من أهمها تعميم تجربة التقويم البنائى الالکترونى من خلال تقديم أنماط التغذية الراجعة بعد أن ثبت نجاحها لباقى الطلاب وذلک لتعم الاستفادة فى تنمية مهارات الرسم الهندسى ببرنامج AutoCAD. 


Abstract:
    The aim of this research is to investigate the impact of the feedback pattern (corrective - explanatory) in the electronic structural evaluation environment on the development of engineering drawing skills among students of industrial education colleges. To achieve the research objective, the researcher used the developmental research method by applying the model of Mohamed Khamis (2015) for educational design in developing the electronic structural evaluation environment using two feedback patterns. The research was applied to a sample of (40) students from the third year students in the Faculty of Industrial Education, Beni Suef University. The results of the study showed that there was a statistically significant difference at the level of 0.05 between the mean scores of the first experimental group (the corrective feedback pattern in the structural evaluation environment). Troni) in the pre and post test of cognitive achievement test and note the skill performance of engineering drawing skills of students of industrial education colleges, and the presence of a statistically significant difference at the level of significance 0.05 between the average scores of the second experimental group (explanatory feedback pattern in the electronic structural evaluation environment) in the tribal application The results showed that there is a statistically significant difference at 0.05 level between the mean scores of the first and second experimental groups. In the post-test of cognitive achievement test and note the skill performance of engineering drawing skills among students of industrial education faculties for the benefit of the second experimental group, and in the light of the result of the researcher recommended a set of recommendations came the most important of the generalization of the experience of electronic structural evaluation by providing feedback patterns after proven successful For the rest of the students to benefit in the development of engineering drawing skills AutoCAD program.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية