منهج مقترح لتصنيع الملابس الجاهزة باستخدام التعليم المبرمج والکمبيوتر لتأهيل طلاب کليات الاقتصاد المنزلي للعمل بمصانع الملابس

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 باحثة بکلية التربية النوعية جامعة المنوفية

2 أستاذ الملابس والنسيج وعميد کلية التربية النوعية جامعة المنوفية

3 أستاذ مناهج وطرق تدريس قسم العلوم التربوية والنفسية - کلية التربية النوعية جامعة المنوفية

4 أستاذ مساعد الملابس والنسيج قسم الاقتصاد المنزلي - کلية التربية النوعية جامعة المنوفية

5 أستاذ مساعد بقسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية - جامعة المنوفية

المستخلص

يتناول البحث الأسس العلمية التي يقوم عليها تصميم منهج مقترح  لتصنيع الملابس الجاهزة باستخدام التعليم المبرمج والکمبيوتر لتأهيل طلاب الاقتصاد المنزلي للعمل بمصانع الملابس وقد أوضح البحث مدى التأثير الجيد في تأهيل الطلاب وتعلمهم.
 وقد هدف البحث إلى:-
1-      تصميم منهج مقترح لتدريس تصنيع الملابس الجاهزة لتأهيل طلاب کليات الاقتصاد المنزلي قسم (الاقتصاد المنزلي التربوي) ، التربية النوعية قسم (الاقتصاد المنزلي)
2-     قياس مدى فاعلية استخدام التعليم المبرمج والکمبيوتر لتنمية المهارات الادائية والمعرفية لتصنيع الملابس الجاهزة (رسم الباترون الصناعي- بطاقة مواصفات تشغيل العينة - عملية التعشيق – خط الانتاج - الجودة – التعبئة)
3-     تزويد طلاب قسم الاقتصاد المنزلي بالأسس العلمية والفنية التي تؤهلهم للعمل بمصانع الملابس الجاهزة.
      وقد تحققت فروض البحث وهى :-
1)  توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي للجوانب المعرفية لمنهج تصنيع الملابس الجاهزة .
2)  توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الاداء المهاري في ( رسم الباترون الصناعي- بطاقة مواصفات تشغيل العينة - عملية التعشيق – خط الانتاج - الجودة - التعبئة ).
3)  توجد علاقة ارتباطية بين فاعلية المنهج المقترح وتأهيل الطلاب للعمل بمصانع الملابس.
Research summary
 
Proposed Curriculum for ready made clothes manufacturer using programmed instruction and computer to qualify students Faculty of Home Economic to work at clothing factories
 
The research deals with the scientific foundations on the design of a proposed approach to the manufacture of ready-made clothes using programmed education and computer to qualify students of home economics to work in garment factories.
 The research aims to:-
1-Designing a suggested curriculum for teaching the manufacture of ready-made clothes to qualify students of the faculties of home economics.
2-Measuring the effectiveness of using programmed education and computer to develop the performance and cognitive skills to manufacture ready-made clothes (industrial pattern drawing - specification card operation specification - interlock process - production line - quality – packing).
3- Providing students of the Department of Home Economics with scientific and technical bases that qualify them to work in garment factories.
The research hypotheses have been achieved:-
1- There are statistically significant differences between the average scores of pre and post scores for the achievement test of the cognitive aspects of the garment manufacturing method.
2-There are statistically significant differences between the average grades of pre and post application of the skill performance observation card in(industrial pattern drawing-specification card operation specification card - interlock process -production line - quality – packing).
3-There is a correlation between the effectiveness of the proposed curriculum and the qualification of students to work in garment factories.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية