ممارسة طلاب المرحلة الإعدادية للأنشطة الإعلامية المدرسية وعلاقتها بتنمية مهارات الحوار

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 باحثة ماجستير کلية التربية النوعية- جامعة المنوفية

2 أستاذ الصحافة المساعد کلية التربية النوعية- جامعة المنوفية

3 مدرس الإعلام التربوى کلية التربية النوعية- جامعة المنوفية

المستخلص

ملخص الدراسة:
تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى ممارسة الطلاب للأنشطة الإعلامية المدرسية وعلاقتها بتنمية مهارات الحوار لديهم، وتنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وفى إطارها إستخدمت الباحثة منهج المسح الإعلامى وقد أجريت الدراسة على عينة بلغ قوامها (400) مفردة من طلاب المرحلة الإعدادية حکومى (ريف -حضر) ، من المقيمين بمحافظة المنوفية ، کما تمثلت أدوات الدراسة فى إستمارة إستبيان موجهة إلى طلاب المرحلة الإعدادية .
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :
1-   زادت نسبة المشارکات في الأنشطة الإعلامية بالمدرسة من الإناث عن المشارکين من الذکور من إجمالي عينة الدراسة وذلک بفارق 7٪ من بين المبحوثين المشارکين فى الأنشطة الإعلامية المدرسية.
2-    توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المرحلة الإعدادية الممارسين للأنشطة الإعلامية على مقياس مهارات الحوار في الدرجة الکلية والأبعاد الفرعية تبعا لمعدل ممارسة تلک الأنشطة.
 
 
 
 
 
 
Abstract:
The study aims to identify the extent to which students practice school media activities and their relationship to the development of dialogue skills, and belong to the descriptive studies, in which used researcher survey approach the survey was carried out on a sample of strength of (450) single students in middle School (rural - urban), and the residents in Monoufia, as exemplified study tools in the form of a questionnaire addressed to middle school students.
The study found a range of results, including:
1-    The proportion of female participants in the school's media activities increased compared to the percentage of male participants in the total sample.
2-   There are statistically significant differences between the average grades of preparatory students practicing media activities on the dialogue skills scale in the total degree and the sub dimensions according to the rate of practicing those activities.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية