استخدام الوسائل التفاعلية بمواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بتنمية مهارات التفکير الناقد لدى الشباب الجامعي

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية والإرشاد النفسي بکلية التربية النوعية -جامعة المنوفية - ووکيل الکلية للدراسات العليا والبحوث سابقاً.

2 أستاذ مساعد بقسم الإعلام التربوى- کلية التربية النوعية- جامعة المنوفية

3 باحثة بکلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

مستلخص البحث:
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين استخدام الوسائل التفاعلية بمواقع التواصل الاجتماعي وتنمية مهارات التفکير الناقد لدى الشباب الجامعي, ومعرفة مدى الاستفادة من استخدام الوسائل التفاعلية بمواقع التواصل الاجتماعي وتوظيفها في تنمية مهارات التفکير الناقد, وينتمي هذا البحث إلى البحوثالوصفية الارتباطية؛ وفي إطاره استخدم الباحثين منهج المسح بشقه الميداني للحصول على البيانات؛ مستخدمين فى ذلک أداتين هما:- استبيان: استخدام الوسائل التفاعلية بمواقع التواصل الاجتماعي, واختبار کاليفورنيا لقياس مهارات التفکير الناقد (تعريب: عبد العال عجوة, وعادل البنا, 2000). وطبق البحث الميداني على عينة قصديه من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي قوامها 200 فرداً من طلاب التخصصات العملية والنظرية ومن الجامعات الخاصة (مصر للعلوم والتکنولوجيا- 6 أکتوبر) والحکومية (المنوفية- القاهرة) بواقع 100 فرداً لکل جامعة وتوصل البحث لعدة نتائج أهمها:

توجد علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين درجات استخدام الوسائل التفاعلية بمواقع التواصل الاجتماعي ودرجات مهارات التفکير الناقد لدى الشباب الجامعي.
تختلف درجة استخدام عينة البحث لوسائل التفاعلية تبعاً لاختلاف درجات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.
تختلف درجة استخدام عينة البحث لوسائل التفاعلية تبعاً لاختلاف درجات دوافع استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.
لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات عينة البحث على استبيان استخدام الوسائل التفاعلية عبر مواقع التواصل الاجتماعي تبعاً لاختلاف المتغيرات الديموجرافية (النوع – البيئة الثقافية – نوع الجامعة), بينما توجد فروق وفقاً لمتغير(التخصص).
لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات عينة البحث على اختبار مهارات التفکير الناقد تبعاً لاختلاف المتغيرات الديموجرافية(النوع– البيئة الثقافية – نوع الجامعة)، بينما توجد فروق وفقاً لمتغير(التخصص).

Abstract:
The purpose of the current research is to identify the relationship between the use of interactive means on social network sites and the development of critical thinking skills among university youth, and to know how to benefit from using the interactive means on social network sites and apply them in the development of critical thinking skills.This research belongs to the descriptive and Correlative researches in which The researchers used the field survey methodology to obtain data, using two tools: - Questionnaire: Using interactive social network sites, and the California critical thinking skills test(translated: Agwa & Banna, 2000)The field research was applied to a deliberate sample of users of social networking sites consisting of 200 students of practical and theoretical disciplines and private universities (Egypt for Science and Technology - October 6) and government (Minoufia - Cairo) by 100 individuals per university. The research showed several results and the following are The most important ones:

There is a positive and statistically significant correlation between the degrees of using the interactive means on social network sites and the degrees of critical thinking skills among university youth.
The degree to which the research sample uses interactive means varies depending on the degree of use of social network sites.
The degree to which the research sample uses interactive means varies depending on the degree of motivation sought by social network sites.
There aren't statistically significant differences between the averages of the research sample scores on the questionnaire using interactive means through social network sites depending on the difference of demographic variables (type, cultural environment, university type). But There are differences according to (specialization) variable.
There aren't statistically significant differences between the averages of the research sample scores on the critical thinking skills test depending on the difference of demographic variables (type, cultural environment, university type). But There are differences according to (specialization) variable.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية