"تعرض الفتاة المصرية للدراما الهندية المدبلجة وعلاقته بالهوية الثقافية"

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 باحثة کلية التربية النوعية جامعة المنوفية

2 أستاذ الإعلام وثقافة الطفل معهد الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس

3 مدرس الإعلام التربوى کلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

ملخص الدراسة:
تهدف الدراسة إلى التعرف على حجم تعرض الفتاة المصرية للدراما الهندية المدبلجة وعلاقتة بالهوية الثقافية، وتنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وقد إستخدمت الباحثة المنهج المسحي في إطار منهج المسح الاعلامي، وقد أجريت الدراسة على عينة بلغ قوامها (450) مفردة من طالبات المرحلة الثانوية ( عام- فني- أزهري) من المقيمين بمحافظة المنوفية، کما تمثلت أدوات الدراسة فى استمارة استبيان موجهة إلي طالبات المرحلة الثانوية.
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :
1-     توجد علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيا بين کثافة مشاهدة المبحوثات للدراما الهندية المدبلجة التي تعرض بالقنوات الفضائية ومستوي الهوية الثقافية لديهم.
2-     توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثات علي مقياس الهوية الثقافية وأبعادها المختلفة تبعا لاختلاف نوع التعليم.
Summary of the study:
The study aims to identify the size of exposure of the Egyption girl to the Indian dubbed drama and its relationship to the cultural identity, this study belongs to the descriptive studies, and the researcher used the survey method as part of the media survery method, the study was conducted on the same basis (450) single secondary school students (general, technician, azhari) resident of The Province of Menoufia, as well as the tools of study in a form questionnaire addressed to secondary school students.
The study found a range of results, including:
1.There is a positive correlation and statistically significant evidence between the intensity of the interviewees view of the Indian dubbed drama presented on satellite channels and their level of cultural identity.
2. There are statistically significant differences between the mean scores of the respondents on the scale of cultural identity and its different dimensions according to the different type of education.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية