فاعلية برنامج مقترح يستخدم التعبير الحرکي لتنمية التفکير الابتکاري لطفل الروضة

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 باحثة ماجستير خبير بوزارة التربية والتعليم ـ درجة مدير عام

2 استاذ دکتور بقسم العلوم الأساسية کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة القاهرة

3 مدرس علم النفس التربوي قسم العلوم التربوية والنفسية کلية التربية النوعية - جامعة المنوفية

المستخلص

مستخلص
هدفت الدراسة إلي التعرف علي فاعلية برنامج مقترح يستخدم التعبير الحرکي لتنمية التفکير الإبتکاري، وذلک على عينة مکونة من (60) طفلا وطفلة من أطفال المستوي الثاني برياض الأطفال، ممن تتراوح أعمارهم بين ( 6:5) سنوات ، وتوصلت نتائج الدراسة إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي للبرنامج علي مقياس تورانس للتفکير الإبتکاري لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي للبرنامج علي مقياس التفکير الإبتکاري، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للبرنامج علي بطاقة ملاحظة الأطفال حول أبعاد التفکير الإبتکاري لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج  من حيث مهارة الطلاقة علي مقياس التفکير الإبتکاري.
Summary
-The purpose of this research was to know what does The effectiveness of Suggested Program for using Expressive Movement to       Develop the Creative Thinking for the Kindergarten Child .The research sample consisted of (60) male children and (30) male and female children for the control group and(30) children for the experimental  group in adages between 5 to 6 years .The results of research found There are statistically significant differences between the average scores of the experimental and control group in measuring dimension according to Torrance measurement so creative thinking .
-There are statistically significant differences between the average scores of children of the experimental group in the after and the before measurement according to Torrance measurement for the good of the after measurement.
-There were  no statistically significant differences between the average scores of the children of the experimental on the notice card of each child for the good of the after measurement. 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية