"فعالية استخدام الانترنت في تعلم إنتاج البلوزة الحريمي لطلاب مدارس الصم والبکم" Effectiveness of Using Internet to Learn Producing Women's Blouse for Deaf and Dumb Students

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 باحثة بکلية التربية النوعية جامعة المنوفية

2 أستاذ الملابس والنسيج بقسم الاقتصاد المنزلي وعميد کلية التربية النوعية جامعة المنوفية

3 أستاذ مساعد بقسم تکنولوجيا التعليم – کلية التربية النوعية جامعة المنوفية

4 مدرس الملابس والنسيج بقسم الاقتصاد المنزلي – کلية التربية النوعية

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية
يتناول البحث الأسس العلمية التي يقوم عليها انشاء موقع تعليمي لاکتساب مهارات البلوزة لفئة الصم والبکم وقد أوضح البحث مدى التأثير الجيد لاستخدام التعليم المبرمج المتاح على شبکة الانترنت لفئة الصم والبکم وقد هدف البحث الى :-
1- وضع برنامج متخصص في إنتاج البلوزة لفئة الصم والبکم، شرح خطوات تنفيذ البلوزة (بدءاً من کيفية اخذ المقاس ثم رسم الباترون والقص والحياکة وبعض تقنيات تشطيب البلوزة) وطرح هذا البرنامج على شبکة الانترنت من خلال الصفحات الالکترونية.             
2- الاستفادة من شبکة الانترنت من خلال وضع البرنامج على الصفحات الالکترونية حتى تصل المعلومات للقائمين على التأهيل المهني لفئة الصم والبکم وکذلک القائمين بالتدريس لطلاب هذه الفئة والمتخصصين في مجال الملابس والنسيج.
3-  الاستفادة من التکنولوجيا في توفير تقنيات حديثة لصالح ذوي الاحتياجات الخاصة من الصم والبکم.
4-  تقديم المعلومة في سهولة ويسر لهذه الفئة بما يتناسب مع قدرتهم على التحصيل مما يعمل على رفع المستوى المعرفي والمهارى لديهم. 
وقد تحققت فروض البحث وهي: -
1-   توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب الصم والبکم في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي للمفاهيم المتضمنة المرتبطة بإنتاج البلوزة الحريمي
2 -توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أداء الطلاب الصم والبکم في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء لمهارات انتاج البلوزة الحريمي.
3-يحقق موقع الانترنت معدلات أداء مرتفعة في أداء الطلاب الصم والبکم في إنتاج البلوزة الحريمي. وقد تکونت عينة البحث من (20) طالبة من فئة الصم والبکم من مدرسة مصعب بن عمير – إدارة السنطة – محافظة الغربية وکانت الفئة العمرية لهم تتراوح من (16: 18) عاما وتم اجراء التجربة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2018 – 2019.
وقد اتبع البحث المنهج الوصفي فيما يتعلق بالدراسة النظرية والبحوث والدراسات ذات الصلة بموضوع البحث والمنهج التجريبي فيما يتعلق بتطبيق البرنامج المقترح عن طريق الاختبارات القبلية والبعدية على الطالبات والمنهج الإحصائي للحصول على النتائج والتي أوضحت أهمية استخدام البرامج التعليمية المتاحة على شبکة الانترنت لرفع المستوى المعرفي والمهارى لفئة الصم والبکم. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية