فاعلية تطبيق إستراتيجيات إدارة التغيير فى إقامة المشروعات کمدخل لتوجه الشباب نحو العمل الحر

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم إدارة مؤسسات الأسرة الطفولة – کلية الاقتصاد المنزلى- جامعة حلوان.

2 أستاذ ورئيس قسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة سابقاً– کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة حلوان

3 أستاذ الموارد البشرية المساعد بقسم إدارة أعمال – کلية التجارة- جامعة حلوان.

المستخلص

ملخص البحث
يهدف هذا البحث الى التعرف على فاعلية تطبيق إستراتيجيات إدارة التغيير فى إقامة المشروعات کمدخل لتوجه الشباب نحو العمل الحر, فالشباب هم الأکثر إدراکاً لفوائد التغيير والأکثر مقاومة له.
وقد طبقت الدراسة على عينة أساسية قوامها(192) من الشباب وعينة تجريبية قوامها(48), بإستخدام إستمارة البيانات العامة, مقياس إدارة التغيير فى إقامة المشروعات کمدخل للتوجه نحو العمل الحر , برنامج تنموي قائم على إستراتيجيات إدارة التغيير (الإقناع والإغراء- المواجهة والاجبار- التجريب العقلاني) فى إقامة المشروعات کمدخل لتوجه الشباب نحو العمل الحر, وأجريت الدراسة ببعض محافظات مصر (الاسکندرية , المنوفية, الغربية,الفيوم, بنى سويف, سوهاج, قنا) بالإضافة لمحافظات القاهرة الکبرى (القاهرة, الجيزة, القليوبية), واتبعت الدراسة المنهج الوصفى التحليلى, حيث تم إجراء المعالجة الإحصائية للبيانات بإستخدام البرنامج الإحصائى Spss , وتوصلت الدراسة إلى أهم النتائج التالية :
1- تنخفض مستوى إدارة التغيير للشباب وترتفع لديه مقاومة التغيير في إقامة المشروعات کمدخل للتوجه نحو العمل الحر.
2- يوجد فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين الشباب عينة البحث الأساسية في إقامة المشروعات کمدخل للتوجه نحو العمل الحر وفقاً للجنس بمرحلتي (التهيئة للتغيير - التخطيط للتغيير) لصالح الذکور عند مستوى دلالة 0.01, بمرحلتي (تطبيق/ مقاومة التغيير - تقييم وتثبيت التغيير) لصالح الإناث عند مستوى دلالة 0.05, لإدارة التغيير ککل لصالح الذکور , ووفقاً للحالة الاجتماعية بمراحل (التهيئة للتغيير - التخطيط للتغيير - تطبيق/مقاومة التغيير) لصالح غير المتزوج عند مستوى دلالة 0.01, وبمرحلة تقييم وتثبيت التغيير لصالح المتزوج عند مستوى دلالة 0.01, ولإدارة التغيير ککل لصالح المتزوج عند مستوى دلالة 0.01.
3- يوجد تباين دال إحصائياً بين الشباب عينة البحث الأساسية وفقاً للمستوى التعليمى لإدارة التغيير بمرحلة (التهيئة للتغيير -التخطيط للتغيير - تطبيق/مقاومة التغيير - تقييم وتثبيت التغيير ) وإدارة التغيير ککل لصالح المؤهل العالى/ماجستير ودکتوراه عند مستوى دلالة 0.01 , ووفقاً لعدد أفراد الأسرة بمرحلة (التهيئة لللتغيير - التخطيط للتغيير - تطبيق/مقاومة التغيير - تقييم وتثبيت التغيير ) وإدارة التغيير ککل لصالح (أقل من 4أفراد) عند مستوى               دلالة 0.01.
4-  لاتوجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الجنس, الحالة الاجتماعية وعدد أفراد الأسرة  وبين إدارة التغيير لمجال إقامة المشروعات کمدخل للتوجه نحو العمل بمراحلها                   ( التهيئة للتغيير- التخطيط للتغيير – تطبيق / مقاومة التغيير –تقيييم وتثبيت التغيير), بينما توجد علاقة إرتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01, 0.05) بين المستوى التعليمى وبين وإدارة التغيير لمجال إقامة المشروعات کمدخل للتوجه نحو العمل الحر بمراحلها( التهيئة للتغيير- التخطيط للتغيير – تطبيق/مقاومة التغيير – تقيييم وتثبيت التغيير.
5- توجد فروق ذات دلالة احصائية للقياس القبلى والبعدى لتطبيق إستراتيجيات إدارة التغيير في إقامة المشروعات کمدخل للتوجه نحو العمل الحر لدى الشباب لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية