أثر نمط نسبة التعزيز الثابتة مقابل نمط نسبة التعزيز المتغيرة في بيئة التعلم المدمج القائمة علي التعزيز الرمزي في تنمية المهارات الاجتماعية للتلاميذ المعاقين عقلياً القابلين للتعلم

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 باحث بکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية

2 أستاذ الصحة النفسية ورئيس قسم العلوم التربوية والنفسية بکلية التربية النوعية جامعة المنوفية

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية جامعة المنوفية

4 مدرس مناهج وطرق التدريس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

الملخص:
يهدف البحث الحالي إلي استقصاء أثر نمط نسبة التعزيز(الثابتة- المتغيرة) في بيئة تعلم مدمج قائمة علي التعزيز الرمزي علي تنمية المهارات الاجتماعية لدي التلاميذ المعاقين عقلياً القابلين للتعلم، وذلک على عينة قوامها(60) تلميذاً وتلميذة، من التلاميذ المعاقين عقلياً القابلين للتعلم بمدرسة التربية الفکرية بسمادون أشمون محافظة المنوفية، ممن تتراوح نسبة ذکائهم ما بين (55-70)، وتتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (9- 12) سنة، خلال العام الدراسي 2017/ 2018 م، وهم يشکلون ما نسبته (35.2%) من مجتمع الدراسة. وقد تم تقسيم العينة إلي ثلاث مجموعات متساوية، تتکون کل مجموعة من (20) من التلاميذ المعاقين عقلياً القابلين للتعلم، المجموعة الضابطة(تعلم تقليدي)، المجموعة التجريبية الأولي (نمط نسبة التعزيز الثابتة)، والمجموعة التجريبية الثانية (نمط نسبة التعزيز المتغيرة)، وقد استخدم الباحثون القياس القبلي البعدي والتتبعي. مستخدمين عدة أدوات تضمنت قائمة المهارات الاجتماعية للتلاميذ المعاقين عقلياً القابلين للتعلم، وتصميم بيئة تعلم مدمج قائمة علي نمطي التعزيز الرمزي ذو النسبة الثابتة والتعزيز الرمزي ذو النسبة المتغيرة، ومقياس تقدير المهارات الاجتماعية للأطفال (نسخة تقدير المعلم) إعداد ماتسون وآخرون، ترجمة وتقنين أماني عبد المقصود(2014). وأظهرت النتائج تساوي أثر نمطي نسبة التعزيز الرمزي الثابتة والمتغيرة في تنمية المهارات الاجتماعية لدي التلاميذ المعاقين عقلياً القابلين للتعلم، وعدم وجود فروق في المهارات الاجتماعية ترجع إلي عامل الجنس/ النوع (ذکور- إناث).
Abstract:                       
The study aimed to investigate the Effect of Relative reinforcement (Fixed Ratio - Variable Ratio) in a Blended learning Environment based on Token Reinforcement for Developing Social Skills Of Mentally Handicapped Educable Students, the study sample consisted of a representative group of the original sample community of (60) male and female student, from Mentally handicapped student at the Intellectual education school of Samadon -Ashmoun, Menoufia Government, with IQ ranges between (55-70), aged between (9-12) years, during the academic year 2017/2018, and they constitute (35.2%) from the study community; The sample was divided into three equal groups, control group (traditional learning), first experimental group (Blended learning Environment based on Token Reinforcement Fixed Ratio), second experimental group (Blended learning Environment based on Token Reinforcement Variable Ratio),  each group consists of (20) male and female Mentally Handicapped Educable Students, The researcher has prepared a list of social skills for Mentally Handicapped Educable Students, and designed a Blended learning Environment based on Token Reinforcement (Fixed Ratio- Variable Ratio), by using the Feki model (2011) for Blended learning design , and according to the educational and technical standards; Children's social Skills assessment scale (teacher's estimation version), by Matson, et.al translated and rationing by Amani Abdulmaqsood (2014), the research used before, after, follow measurement; The results indicated an equal effect of  Fixed Ratio Reinforcement, Variable Ratio Reinforcement, in Developing Social Skills Of Mentally Handicapped Educable Students, There are no differences in social skills of Mentally Handicapped Educable Students form the sex (males-females) in the Blended learning Environment, and the persistence of Effect Absence after the implementation.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية