أثر نمطين للتشارک( متزامن/ لامتزامن) في بيئة التعلم المقلوب علي التحصيل المعرفي وتنمية مهارات التصميم التعليمى لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 مدرس تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية النوعية ـ جامعة المنوفية

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية النوعية – جامعة عين شمس

3 أستاذ تکنولوجيا التعليم ووکيل الکلية لشئون التعليم کلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

المستخلص

ص:
استهدف البحث الحالي التعرف على أثر اختلاف نمطي التشارک (متزامن/ لامتزامن) فى بيئة التعلم المقلوب على التحصيل المعرفى وتنمية مهارات التصميم التعليمى لدى طلاب قسم تکنولوجيا التعليم، وقد تم اختيار عينة البحث عشوائيا من طلاب الفرقة الرابعة قسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعيةـ جامعة المنوفية،  تم تقسيمها إلى مجموعتين تجريبيتين، وتم إعداد أدوات البحث المتمثلة في )اختبار التحصيل المعرفى- بطاقة ملاحظة الأداء المهارى).  وبعد تطبيق أدوات البحث والمعالجتين التجريبيتين على العينة المختارة أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى التي درست بنمط التشارک )متزامن( في بيئة التعلم المقلوب، ومتوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية التي درست بنمط التشارک )لا متزامن( في التحصيل المعرفى والأداء المهارى لصالح المجموعة التجريبية الأولى.
Abstract
The current research aimed to identify The Effect Of Two Collaborative Styles (synchronous/ asynchronous) In Flipped Learning Environment In cognitive achievement and Developing Instructional Design Skills among students of the Department of Educational Technology and Computer,  The research sample was randomly selected from the fourth year students in Educational Technology Department at the Faculty of Specific Education at the University of Menoufia divided into two experimental groups. The research tools were prepared (the achievement test - the skill performance observation). After the application of the research tools and experimental treatments on the selected sample, the results of the search refer to that  there are  statistically significant differences between Average scores The students of the first experimental group that  studying by Synchronous Collaboration In Flipped Learning Environment, and the second  experimental group that  studying by AsynchronousCollaboration In Flipped Learning Environment In cognitive achievement and skill performance In favor of the first experimental group.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية