استراتيجية الذکاءات المتعددة لتنمية التخيل والابداع من خلال القصص الشعبي

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 باحث بکلية التربية النوعية أشمون - جامعة المنوفية

2 أستاذ مناهج وطرق تدريس التربية الفنية التربية الفنية عميد کلية التربية النوعية سابقا قسم التربية الفنية - جامعة عين شمس

3 مدرس مناهج وطرق تدريس کلية التربية النوعية قسم التربية الفنية جامعة عين شمس

المستخلص

ملخص البحث :
للتربية الفنية دور کبير في بناء الفرد ، ولقد اختلفت مبادئها ، حيث ان في التربية الفنية يستخدم العديد والکثير من الاستراتيجيات التعليمية ، کاستراتيجية العصف الذهني والحوار والمناقشة وغيرها من الاستراتيجيات ، ولکن قلما ما عثر علي برامج وانشطه مستخدم فيها استراتيجية الذکاءات المتعددة ، حيث تعبر هذه الاستراتيجية من النظريات التربوية الهامة ، حيث انها تراعي الفروق الفردية وذلک لأنها لا تعتمد علي نوعا واحد من الذکاء ، ولکن عدة ذکاءات کالذکاء الاجتماعي ، والذکاء المکاني ، والذکاء الشخصي ، وغيرها من الذکاءات ....... وقد ارتکز موضوع البحث حول الخيال والابداع من خلال استخدام القصة الشعبية ،
فالخيال له اهمية في مجال البحث حيث ان هناک علاقة بين الخيال والابداع والقصة.
فالقصة من اهم الوسائل في تکوين خيال الشخص وتذوقه. وقد استخدمت القصة والتي تثير التفکير والخيال والتصورات الذهنية ولها تأثير کبير علي ابداع الشخص وخيالة الذي يقف بمثابة غذاء للعقل ، حيث ان الشخص کثي التخيل کثير الابداع.
فالخيل علاقاته متعددة مع الابتکار والابداع....حيث ان الشخص المبدع يختلف عن البقية عامة.
The Summary of the Research:                                                      
Art education plays a large role in the building of the individual, and its principles differ. Art education uses many and many educational strategies such as brainstorming, dialogue, discussion and other strategies, but the programs and activities of the multiple intelligences strategy are rarely found. Of the important educational theories, since they take into account individual differences because they do not depend on one kind of intelligence, but several intelligences such as social intelligence, spatial intelligence, personal intelligence, and other intelligences ... Creativity through the use of the popular story , Imagination is important in research as there is a relationship between imagination, creativity and story.
The story is one of the most important ways to form a person's imagination and taste. The story has been used to raise thought, imagination and mental perceptions and has a great impact on the creativity of the person and imagination, which stands as a food for the mind, as the person imagining a lot of creativity.
The outsider has multiple relationships with innovation and creativity ... where the creative person is different from the rest in general.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية