التلقائية في فنون التراث وعلاقتها بالاتجاهات الفنية الحديثة لدى طلاب التربية النوعية In the arts of heritage and its relation to modern artistic trends among students of specific education

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 باحث بکلية التربية النوعية أشمون - جامعة المنوفية

2 أستاذ النسيج ورئيس قسم التربية الفنية ووکيل الکلية لشئون التعليم والطلاب سابقاً کلية التربية النوعية- جامعة المنوفية

3 أستاذ التصوير بقسم التربية الفنية کلية التربية النوعية - جامعة المنوفية

المستخلص

الملخـــــــــــص
هدفت هذه الدراسة إلى استخلاص التلقائية في فنون التراث وعلاقتها بالاتجاهات الفنية الحديثة وإعادة صياغتها في لوحات التصوير المعاصر بغية الربط بين التلقائية في فنون التراث والاتجاهات الفنية الحديثة في مجال التصوير کمدخل للاستلهام وإمکانية الاستفادة من نتائج الدراسة في إثراء اللوحات التصويرية ثنائية الأبعاد لدى الطلبة والطالبات بالفرقة الرابعة بقسم التربية الفنية بکلية التربية النوعية جامعة المنوفية، مما يسهم في إثراء التصوير من خلال دراسة التلقائية في فنون التراث.
وقد افترضت الدراسة أنه يمکن الإفادة من التلقائية في فنون التراث وعلاقتها بالاتجاهات الفنية الحديثة کمصدر لإثراء التصوير المعاصر لعينة من الطلبة والطالبات بالفرقة الرابعة بقسم التربية الفنية بکلية التربية النوعية جامعة المنوفية من خلال عرض بعض أعمال الفنانين التلقائيين لدراسة مدى ارتباط التلقائية في فنون التراث بالاتجاهات الفنية الحديثة.
اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي من خلال دراسة التلقائية في فنون التراث وعلاقتها بالاتجاهات الفنية الحديثة، واستخلاص مداخل جديدة للوحة التصويرية المعاصرة لدى عينة الدراسة، والمنهج التجريبي في تطبيق نتائج التحليلات لابتکار الطلبة والطالبات لوحات تصويرية معاصرة تتسم بالتلقائية والأصالة.
وترجع أهمية الدراسة إلى أنها تعد إضافة جديدة لمنهجية المخزون الفکري المستمد من دراسة التلقائية في التراث وعلاقتها بالاتجاهات الفنية الحديثة من جدية وأصالة وقيم فنية، کما أنه يمکن الاستفادة من نتائج التحليلات النظرية في إثراء القدرة التعبيرية في اللوحة التصويرية لدى الطلبة والطالبات من خلال إجراء التجربة الميدانية.
وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنه يمکن إثراء اللوحة التصويرية لعينة من الطلبة والطالبات بالفرقة الرابعة بقسم التربية الفنية بکلية التربية النوعية جامعة المنوفية من خلال دراسة وتحليل التلقائية في فنون التراث ومدى علاقتها بالاتجاهات الفنية الحديثة.   
Abstract
The aim of this study is to extract the automatic in the arts of heritage and its relation to the new artistic trends and rephrase them in contemporary photography paintings in order to link the automatic in the arts of heritage and the new artistic trends in the field of photography as an input to inspiration and the possibility of benefiting from the results of the study in enriching the two dimensional paintings in the fourth Department of Art Education, Faculty of Specific Education, Menoufia University, which contributes to the enrichment of photography through the study of automatic in the arts of heritage.
The study hypothesized that it is possible to benefit from the automatic in the arts of heritage and its relation to the modern artistic trends as a source for enriching the contemporary photography of a sample of students in the fourth department in the department of art education at the Faculty of Specific Education, MenoufiaUniversity.
The study followed the analytical descriptive approach through the study of the automatic in the arts of heritage and its relation to the new artistic trends, drawing new entries for the contemporary painting in the sample of the study, and the experimental method in applying the results of the analysis to create modern and contemporary paintings of painting and painting.
The importance of the study is that it is a new addition to the methodology of intellectual stock derived from the study of automatic heritage and its relation to the new technical trends of seriousness, originality and artistic values. The results of theoretical analysis can also be used to enrich the expressive ability in the painting of students through field experimentation .
The results of the study show that the painting can be enriched to a sample of students and students in the fourth department in the Department of Art Education, Faculty of Specific Education, MenoufiaUniversity through the study and analysis of the art of heritage and its relation to modern artistic trends.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية