الخط مدخل لإثراء التصوير المعاصر في ضوء ما بعد الحداثة

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 باحث کلية التربية النوعية - تخصص "الرسم والتصوير"- جامعة المنوفية

2 أستاذ الرسم والتصوير بقسم التربية الفنية کلية التربية النوعية جامعة المنوفية

3 مدرس الرسم والتصوير بقسم التربية الفنية کلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية:
     تناول الباحث في هذا البحث تساؤل إلى أي مدى يمکن أن تثري فنون ما بعد الحداثة اللوحة التصويرية المستوحاة من الخط وأشکاله وقيمه الفنية والجمالية؛ من خلال التعرف على مفهوم الخط کعنصر تشکيلي للوحة التصويرية، والتعرف على مفهوم ما بعد الحداثة، الاطار الفلسفي للقيم البنائية والإيقاعية للخط ودلالاته البصرية والادراکية، أهم الاتجاهات والمذاهب الفنية لما بعد الحداثة مثل :(الفن التجميعي Assemblage، الفن الفقير Art Povera، الفن والتکنولوجيا Art and Technology، فن المفهوم أو فن المضمونConceptual Art، فن الجسدBody Art، فن الأرضEarth Art، کتب الفنانين Artists Book)، تحليل لبعض الأعمال الفنية التصويرية المستخدمة للخط في ضوء اتجاهات ما بعد الحداثة، مع ذکر بعض النتائج الذي توصل إليها الباحث وبعض التوصيات.
Abstract:
    The researcher explored the extent to which the art of postmodernism can enrich the painting inspired by the line and its forms and artistic and aesthetic values; by recognizing the concept of the font as a visual element of the painting, and recognizing the concept of postmodernity, the philosophical framework of the structural and rhythmic values ​​of the line And its visual and cognitive implications, the most important trends and postmodern artistic trends such as: Assemblage, Art Povera, Art and Technology, Conceptual Art, Body Art, Earth Art, Artists Book, Analysis of some works of art The graphic used for the line in light of the trends of the post-modern, with mention some of the results reached by the researcher and some recommendation

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية