أثر الأراجوز في المسرح المصري (مسرح يوسف إدريس ومحمود دياب .. نموذجان)

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

مدرس المسرح بکلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص البحث
مشکلة البحث: تبلورت مشکلة هذا البحث فى الإجابة على التساؤل الرئيس التالى: هل تأثر المسرح المصري، وبالتحديد مسرح يوسف إدريس ومسرح محمود دياب بالأراجوز أم لا ؟.
أهمية البحث: التعرف علي أثر الأراجوز في مسرحي يوسف إدريس ومحمود دياب؟ ، وکيفية توظيف کلًا منهما لشخصية الأراجوز في مسرحهما.
أهداف البحث: التعرف على صورة الأراجوز (البشرى)کما تعکسها النصوص المسرحية وعلى أوجه الشبه والإختلاف بين الأراجوز البشرى والأراجوز الدمية في المسرح المصري؟.
نوع البحث ومنهجه: البحث من البحوث الوصفية في تحليل المحتوى.
طريقة اختيار العينة:  الطريقة العمدية
عينة البحث: النص المسرحي "الفرافير" ليوسف إدريس، والنص المسرحي "ليالي الحصاد" تأليف محمود دياب
نتائج البحث: تأثر َّ کلا من محمود دياب ويوسف إدريس بالأراجوز تأثراً واضحاً.
Research Summary
The problem of research: The problem of this research crystallized in answer to the following main question: Was the Egyptian theater, specifically the theater of Youssef Idris and the theater of Mahmoud Diab in the Araguz or not?
The importance of research: Learn the effect of the Araguz in the plays of Youssef Idris and Mahmoud Diab? , And how to employ each of them to the character of the Araguz in their theater.
The objectives of the research: Identifying the image of the Araguz (human) as reflected by the texts of the play and the similarities and differences between human Araguz and Araguz doll in the Egyptian theater?.
Research type and methodology: Research is a descriptive research in content analysis.
Method of selection of the sample: The intentional way.  
research results: Both Mahmoud Diab and Youssef Idris were clearly influenced by Al-Araguz.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية