واقع التربية الإعلامية بالمدارس الثانوية من منظور المعلمين بدولة قطر

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

باحث بکلية التربية النوعية بأشمون - جامعة المنوفية

المستخلص

ملخص البحث
تکمُن أهمية البحث فى مدى أهمية دور التربية الإعلامية في بناء مفهوم ومسؤوليات التنمية المستدامة لدى طلاب المدارس. وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، بغرض تحليل واستنباط المفاهيم والأسس  من أجل الوقوف الميداني على واقع التربية الإعلامية وتأثيرها على الطلاب في التنمية المستدامة. وقد تکونت عينة البحث من(100) معلم ومعلمة من المدارس الثانوية، تم تقسيمهم بعدد (50) معلم من المدارس الثانوية بنين، و(50) معلمة من مدارس البنات، وتم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة. مستخدمة نموذج الاستبانة لجمع المعلومات الخاصة بالعينة المحددة.
وآظهرت نتائج البحث أن: نسبة 85% من عينة البحث توافق على أن التربية الاعلامية تساعد الطلاب على تکوين شخصيتهم. ونسبة 39% من عينة البحث تتفق على أن التربية الإعلامية فعالة ولها أنشطة بارزة في المدارس الثانوي. ونسبة 58% من عينة البحث تتفق على أنه يوجد تفعيل لوسائل التکنولوجيا في التربية الإعلامية بالمدارس الثانوي. ونسبة 32% من عينة البحث ترى أـن هناک العديد من أنشطة التربية الإعلامية بالمدارس الثانوية. ونسبة 39% من عينة البحث تتفق على أن هناک تشجيع للطلاب على المشارکة في أنشطة التربية الإعلامية. ونسبة 59% من عينة البحث توافق على أن التربية الإعلايمة تسهم في بناء منظومة القيم لدى طلاب المرحلة الثانوية. ونسبة 55% من عينة البحث توافق على أن التربية الإعلامية تسهم في بث روح الولاء والإنتماء للوطن لدى طلاب المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية