ملخص البحث
استهدفت الدراسة توظيف إستخدام المستحدثات التکنولوجية في إعداد المعلم السعودي في ضوء معايير الجودة الشاملة وللتحقق من هدف الدراسة صيغة الأسئلة الآتية : ما واقع استخدام المستحدثات تکنولوجيا التعليم في برامج إعداد المعلم بالمملکة العربية السعودية ؟ : ما معايير الجودة الشاملة والتي يمکن توظيفها في تطوير المستحدثات التکنولوجية في برامج إعداد معلم التعليم ؟ وللإجابة عن تساؤلات البحث استخدم المنهج الوصفي التحليلي ، إذ استخدم أحد اساليب الدراسات التنبؤية المستقبلية لجمع البيانات وهو اسلوب المحاورة المکتوبة أو ما يعرف بطريقة دلفي ( DELPHI TECHNIQUE ) وتمثلت أداة البحث في استطلاع رأي الخبراء في المعايير التکنولوجية الواجب توافرها عند إعداد المعلم و بطاقة رصد للبنية التکنولوجية الأساسية المتوفرة بمدارس التعليم العام بالمملکة العربية السعودية ، واستبانه لتعرف على مدى استخدام المعلمين بالمدارس العامة في الرياض للمستحدثات تکنولوجيا التعليم في العملية التعليمية وأعدادهم في ضوء معايير الجودة الشاملة ، تطبق على عينة عشوائية من المدارس وعددها ( مدارس في التعليم بالرياض ، واختبار عينة المعلمين بطريقة عشوائية ، ومن ثم تطبيق الاستبانه على العينة المختارة ورصد استجاباتهم حيث استخدام العديد من الأساليب الإحصائية المناسبة باستخدام البرنامج الإحصائي ( SPSS ) وتضمنت المعالجات الإحصائية التکرار والنسبة المئوية ، المتوسط الحسابي ، معامل ارتباط بيرسون ، معامل اثبات إلقا کرونباخ ، التحليل التباين الأحادي) وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي : أن جميع أفراد عينة البحث اتفقوا على أنه لا يوجد محفزات لمن يستخدم المستحدثات التکنولوجية في التعليم بنسبة بلغت ( % 100 ) . اما فيما يتعلق بتأهيل المعلمين بدراسة المستحدثات التکنلوجية فانهم يؤکدون على عدم تأهيلهم بدراسة المستحدثات التکنولوجية ( % 03 . 07 ) وهم الأعلى بينما الذين تم تأهيلهم بلغت نسبتهم ( % 6 , 12 ) وهم الأقل وهم من حملة مؤهل الماجستير . اما بالنسبة لمن لديهم خبرة حول استخدام التقنية في التعليم بنسبة بلغت ( % 104 ) أما الذين حضروا دورات تدريبية في مجال تکنولوجيا التعليم وذلک بنسبة ( % 66 . 32 الأن غالبية اقراد عينة البحث لا يطيقوا المستحدثات التکنولوجية اثناء التدريس بنسبة بلغت ( % 62 . 24 ) أن غالبية أفراد عينة البحث نرى أن أدائه لم اينحسن من قبل برامج التدريب التي تقدمها الإدارات التربوية بنسبة بلغة ( % 53 . 06 ) ان افراد عينة البحث تساوث من ناحية الذين يجيدون استخدام المستحدثات التکنولوجية بشکل عام بنسبة بلفت النصف ( 50 ) أن اغالبية أفراد عينة البحث لا يجدون الوقت الکافي لاستخدام المستحدثات في التعليم بنسبة بلقت ( 66 . 32 % ) وفي ضوء نتائج الدراسة التي حصلت عليها وفي ضوء ما انتهى إلية الدراسة من نتائج أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات
صالح السيف, إيمان عبدالله. (2019). توظيف إستخدام المستحدثات التکنولوجية في إعداد المعلم في ضوء معايير الجوده. المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 6(العدد السابع عشر يناير 2019 الجزء الاول), 157-201. doi: 10.21608/molag.2019.154153
MLA
إيمان عبدالله صالح السيف. "توظيف إستخدام المستحدثات التکنولوجية في إعداد المعلم في ضوء معايير الجوده", المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 6, العدد السابع عشر يناير 2019 الجزء الاول, 2019, 157-201. doi: 10.21608/molag.2019.154153
HARVARD
صالح السيف, إيمان عبدالله. (2019). 'توظيف إستخدام المستحدثات التکنولوجية في إعداد المعلم في ضوء معايير الجوده', المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 6(العدد السابع عشر يناير 2019 الجزء الاول), pp. 157-201. doi: 10.21608/molag.2019.154153
VANCOUVER
صالح السيف, إيمان عبدالله. توظيف إستخدام المستحدثات التکنولوجية في إعداد المعلم في ضوء معايير الجوده. المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 2019; 6(العدد السابع عشر يناير 2019 الجزء الاول): 157-201. doi: 10.21608/molag.2019.154153