التناول الإعلامى للمشروعات القومية بالبرامج الحوارية المقدمة بالقنوات الفضائية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 معيدة بقسم الاعلام التربوي کلية التربية النوعية جامعة المنوفية

2 أستاذ الإعلام بقسم الإعلام وثقافة الطفل کلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس وعميد معهد الجزيرة العالى للإعلام بالمقطم

3 مدرس الإعلام بقسم الإعلام التربوى کلية التربية النوعية - جامعة المنوفية

المستخلص

مستخلص الدراسة
استهدفت هذه الدراسة التعرف على التناول الإعلامى للمشروعات القومية بالبرامج الحوارية المقدمة بالقنوات الفضائية واتجاهات الشباب الجامعي نحوها،  ثم قياس مدى تأثير المتغيرات الديموجرافية (النوع, مکان الإقامة, المستوى الاقتصادى الاجتماعى, نوع الجامعة ) على اتجاهات الشباب الجامعي نحوها ، وتنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية ، وفى إطارها استخدمت الباحثة منهج المسح الإعلامى ، واستخدمت فى ذلک استمارة تحليل المضمون, واستمارة الاستبيان ومقياس الاتجاهات کأدوات لجمع بيانات الدراسة ، واجريت الدراسة التحليليةعلى برنامجى الحياة اليوم والحکاية ، واجريت الدراسة الميدانية على           مجموعة أختيرت عشوايا قوامها 400 طالبا وطالبة من طلاب جامعتي المنوفية               ومصر للعلوم والتکنولوجيا.
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
- أهم المشروعات القومية الواردة بالبرامج الحوارية عينة الدراسة ، حيث جاء فى الترتيب الاول  تنمية شبکة الطرق ، وجاء فى الترتيب الثانى قناة السويس الجديدة، وجاء فى الترتيب الثالث تنمية سيناء، وجاء فى الترتيب الرابع العاصمة الإدارية الجديدة ،وجاء فى الترتيب الخامس المشروع القومي للکهرباء ،وجاء فى الترتيب السادس المشروع القومي للأسکان، وجاء فى الترتيب السابع مشروعات أخرى (مشروعات تنموية).
- أهم البرامج الحوارية التى يفضل الشباب الجامعي مشاهدتها، جاء برنامج الحياة اليوم في مقدمة البرامج الحوارية التى يفضل الشباب الجامعي مشاهدتها بالفضائيات ، وجاء برنامج الحکاية في الترتيب الثاني ضمن أهم البرامج الحوارية التى يفضل الشباب الجامعي مشاهدتها بالفضائيات ،وفي الترتيب الثالث جاء برنامج يحدث في مصر ، يليه برنامج أخر النهار في الترتيب الرابع ، ثم برنامج على مسئوليتي في الترتيب الخامس لتلک البرامج ،وفي الترتيب السادس لأهم البرامج الحوارية التى يفضل الشباب الجامعي مشاهدتها بالفضائيات جاء برنامج 90 دقيقة ، يليه برنامج المصري أفندي، وأخيرا جاء برنامج رأي عام.
 
Abstract of the study
Media coverage of national projects through the talk shows provided by satellite channels and university youth attitudes towards them
The aim of this study was to identify the media coverage of national projects by means of talk shows provided by satellite channels and university youth attitudes towards them, and then measure the effect of demographic variables (type, place of residence, socioeconomic level, university type) , In which the researcher used the method of media survey, and used the content analysis form, questionnaire questionnaire and trend scale as tools for collecting study data, and conducted an analytical study on the program of life today and the story, and Rhett field study on the chosen group of 400 Ashwaya Talibautalbh from the University of Menoufia and Egypt Science and Technology students.
The study found the following results:
The most important national projects included in the dialogue programs were the study sample, where the first ranking was the development of the road network, the second was the new Suez Canal, the third was the development of Sinai, the fourth was the new administrative capital, In the sixth ranking was the National Housing Project, and in the seventh rank were other projects (development projects).
- The most important talk programs that the university youth prefer to watch, Al-Hayat program today came at the forefront of the talk shows that the university youth prefer to watch on satellite channels. The story program came in the second ranking among the most important talk programs that the university youth prefer to watch on satellite channels. , Followed by the program of the last day in the fourth order, and then a program on my officials in the fifth ranking of those programs, and in the sixth ranking of the most important talk programs that prefer university youth watching the satellite TV program came 90 minutes, followed by the Egyptian program Effendi, A public opinion program was presented.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية