أثر التفاعل بن نمط التلميح البصري الأسهم وأسلوب التعلم (المعتمد/ المستقل) في الألعاب التعليمية الإلکترونية علي التحصيل المعرفي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 معلم حاسب الي

2 أستاذ ورئيس قسم تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية النوعية- جامعـة المنوفية

3 مدرس بقسم تکنولوجيا التعليم والحاسب الآلي کلية التربية النوعية-جامعة المنوفية

المستخلص

ملخص البحث
      هدف البحث الحالى إلى الکشف عن أثر التفاعل بين نمط التلميح البصري الأسهم وأسلوب التعلم (المعتمد / والمستقل) في الألعاب التعليمية الإلکترونية علي التحصيل لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ، ولقد تکونت عينة الدراسة من (60) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي  بمدرسة عبد العليم عرفه الخاصة وتم تقسيم أفراد العينة إلى مجموعتين تجريبيتين وهم (معتمد) يستخدم اللعبة التعليمية الإلکترونية التي تحتوي علي تلميح الاسهم، والثانية  مستقل يستخدم اللعبة التعليمية الإلکترونية التي تحتوي علي تلميح الاسهم، ولقد تمثلت أدوات البحث اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي عند الطلاب.
       ولقد قامت الباحثة بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) وتمثلت في حساب معامل الثبات الداخلي (ألفا – کرونباخ)، ونسبة الفاعلية "لماک جوجيان"، وحساب حجم التأثير"مربع إيتا"، واتضح أن تأثير تلميح الأسهم المصمم فى  بيئة اللعبة التعليمية الإلکترونية على تنمية التحصيل لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية
Research Summary
The aim of this research is to reveal the effect of the interaction between the visual style of stock and the learning method (dependent / independent) in electronic educational games on the achievement of students in the preparatory stage
The researcher applied the appropriate statistical processing techniques using SPSS. The calculation of the coefficient of internal stability (alpha-cronbach), the efficiency ratio of "MacGujian" and the calculation of the effect size of the "ETA box" The electronic educational game environment on the development of achievement for students in the preparatory stage.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية