فاعلية برنامج تدريبي قائم علي المسرح في تنمية المهارات الاجتماعية وتحسين التوافق النفسي لدي الأطفال ذوي طيف التوحد

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 مدرس المسرح المساعد – قسم الاعلام التربوي بکلية التربية النوعية جامعة المنوفية

2 استاذ الصحة النفسية ورئيس قسم العلوم النفسية والتربوية بکلية التربية النوعية جامعة المنوفية

3 استاذ التمثيل والاخراج ووکيل المعهد العالي للفنون المسرحية – اکاديمية الفنون

4 مدرس المسرح – قسم الاعلام التربوي بکلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

ملخص البحث: 
     يهدف البحث إلى التعرف علي أثر برنامج تدريبي (قائم علي فنيات المسرح) لتنمية المهارات الاجتماعية وتحسين التوافق النفسي للأطفال ذوي طيف التوحد، وذلک من خلال التعرف علي مدي وجود فروق بين الأطفال الذين تعرضوا للبرنامج والأطفال الذين لم يتعرضوا للبرنامج علي مقياس المهارات الاجتماعية بأبعاده المختلفة ومقياس التوافق النفسي، وينتمي هذا البحث إلي الأبحاث التجريبية، وفي إطارها استخدم الباحثون المنهج التجريبي، واستخدموا في ذلک مقياسي المهارات الاجتماعية والتوافق النفسي لجمع البيانات المطلوبة، وطبقت أدوات البحث علي عينة مختارة من أطفال طيف التوحد قوامها (10) أطفال تتراوح أعمارهم ما بين 3-7 سنوات، وتوصلت نتائج هذا البحث إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي في المهارات الاجتماعية والتوافق النفسي في اتجاه القياس البعدي، کما کشفت النتائج أيضا أن المهارات الاجتماعية والتوافق النفسي جاءوا بدرجة أعلي لدي الأطفال الذين تعرضوا للبرنامج، بينما جاءت بدرجة أقل لدي الأطفال الذين لم يتعرضوا للبرنامج.
 
" The effectiveness of a training program based on the theatre in developing the social skills and improving the psychological Adjustment of spectrum autism Children "
Research Abstract:
     The aim of the research is to identify the impact of a training program (based on theater techniques) to develop social skills and improve the psychological compatibility of children with autism spectrum by identifying the differences between children who were exposed to the program and children who were not exposed to the program on the scale of social skills in different dimensions and scale Psychological compatibility. This research belongs to experimental research. In this context, the researchers used the experimental method. They used the social skills and psychological compatibility measures to collect the required data. The research tools were applied to a selected sample of autism spectrum children (10)children between the ages of 3-7 years. The results of this study showed that there were statistically significant differences between the average grades of children of the experimental group before and after the implementation of the training program in social skills and psychological compatibility in the direction of telemetry. Social skills and psychological compatibility were higher among children who were exposed to the program, while less in children who were not exposed to the program.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية