تصميم برنامج قائم على الواقعِ المعزِّزِ (Augmented Reality) لتنمية بعض مفاهيم الحاسب الآلى لدى طالبات المرحلة المتوسطة

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

باحث بقسم تکنولوجيا التعليم

المستخلص

ملخص البحث:
يهدف البحث الحالي إلى تصميم برنامج قائمة على الواقعِ المعزِّزِ والکشف عن أثرها لتنمية التحصيل المعرفي لبعض مفاهيم الحاسب الآلي لدى طالبات الصف الأول المتوسط، أتبع البحث المنهج شبه التجريبي، باستخدام مجموعتين التجريبية والضابطة، حيث تکونت عينة البحث من (50) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط بالباحة، تم توزيعها عشوائياً على المجموعتين (25) تجريبية (درست بإستخدام الواقع المعزز) و(25) ضابطة(درست بالطريقة الإعتيادية) . وتمثلت أداتي البحث في اختبار تحصيلي معرفي لقياس مفاهيم الحاسب الآلي لدى طالبات الصف الأول المتوسط تکونت من (17) فقرة من نوع الإختيار من متعدد،  کما تم تصميم برمجية تعليمية قائمة على الواقعِ المعزِّزِ لتنمية بعض مفاهيم الحاسب الآلي، وأسفرت نتائج البحث عن أثر البرمجية الائمة علي الواقع المعزز في تنمية التحصيل المعرفي لبعض مفاهيم الحاسب الآلي، حيث تبين وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0,05 ≥α) بين متوسطات درجات طالبات الصف الأول المتوسط التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للإختبار التحصيلي المعرفي الذي يقيس مفاهيم الحاسب الآلي، لصالح التجريبية، کما تبين وجود فروق  دالة  إحصائياً عند مستوى الدالة (0,05 ≥α)  بين متوسطات درجات طالبات الصف الأول المتوسط بالمجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي للإختبار التحصيلي لصالح البعدي. وفي ضوء نتائج البحث أوصت الباحثة باستخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس الحاسب الآلي وتدريب المعلمات على استخدام تقنية           الواقع المعزز
Abstract
Designing a program based on Augmented Reality to develop some computer concepts among middle school students
Prepared by: Wajdan Ahmed Mohammed Al-Ghamdi  Supervised by: Dr. Shahinaz Mahmoud Ahmed
The present study aimed at designing educational software based on the use of augmented reality technology and revealing its effect on the development of the cognitive achievement of some computer concepts in the first grade students. The study followed the semi-experimental method (using the experimental and control groups), for student Female  at first grade in Al-Baha Governorates was randomized to the experimental groups (25), were studied by Augmented Reality technology and (25) as control groups were studied by Traditional teaching method,
The results of the study revealed the effect of the use of the using Augmented Reality in the development of the achievement of some computer concepts, Statistically significant differences at the level of (0,05) between the average grades, In experimental average and the control in the post application of the achievement test fever of experimental group, and Statistically significant differences at the level of (0,05) between  the mean scores of the first grade Female students in the experimental group in the (pre-and post-test) for the post-test achievement. In light of the results of the study, the researcher recommended using the Using reality technology in teaching computer and training the teachers to use the Using reality technology.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية