الفاعلية لمسرحة المناهج فى تحقيق بعض أهداف الدالة الأسية فى مادة الرياضيات لدى طالبات الصف الثانى الثانوى

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام التربوى کلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

المستخلص

ملخص البحث
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية مسرحة المناهج فى مادة الرياضيات لدى طالبات الصف الثانى الثانوى وذلک عن طريق الکشف عما إذا کان هناک اختلاف فى تحصيل طالبات الصف الثانى الثانوى اللاتى درسن بالطريقة التقليدية وتحصيل الطالبات اللاتى درسن بمسرحة المناهج فى مادة الرياضيات ، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي ، وطبقت الدراسة على عينة من طالبات الصف الثانى الثانوى مکونة من ( 40 مفردة ) وتم تقسيمهم إلى 20 مفردة تمثل المجموعة التجريبية و20 مفردة تمثل المجموعة الضابطة.
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:-

يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية ( اللاتى درسن باستخدم مسرحة المناهج ) وتلاميذ المجموعة الضابطة ( اللاتى درسن بالطريقة التقليدية ) فى القياس البعدى للاختبار التحصيلى لصالح طالبات المجموعة التجريبية.
يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى ومتوسط درجات المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لصالح طالبات المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى .
عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة فى التطبيق القبلى على الاختبار التحصيلى.
عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات المجموعة الضابطة فى التطبيق القبلى ومتوسط درجات المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى على الاختبار التحصيلى.

 


Abstract
This study aimed to identify the effectiveness of the curriculum theatrics in mathematics among students of the second secondary class, by revealing whether there is a difference in the achievement of the second year students who studied in the traditional way and the collection of students who studied theatrical curricula in mathematics, and the researcher used the experimental approach.
The study was applied to a sample of second-year students consisting of (40 individuals) and they were divided into 20 items representing the experimental group and 20 items representing the control group < /p>
• There is a statistically significant difference between the mean scores of the experimental group (who studied using the theater curriculum) and the control group students (who studied in the traditional way) in the dimensional measurement of the achievement test in favor of the experimental group students
• There were no statistically significant differences between the mean scores of the experimental group and the mean scores of the control group in the pretest application to the achievement test.
*There were no statistically significant differences between the mean score of the control group in the pre-application and the average score of the control group in the post application on the achievement test.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية