دور المعلم في الحفاظ على العلاقات الأسرية في ضوء تأثير الإنترنت وشبکات التواصل الاجتماعي

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

دکتوراه في أصول التربية

المستخلص

ملخص البحث:
يهدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على تأثير الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي على العلاقات الاجتماعية داخل الأسرة وعلى دور المعلم في الحفاظ على هذه العلاقات الاجتماعية وزيادة قوتها في ضوء هذه التحديات الحديثة .
لقد أثبتت الأبحاث أن الأفراد يميلون حاليا للتواصل الإلکتروني أکثر من التواصل وجها لوجه وأصبحوا يفضلون انتقاء الافراد الذين يتفقون معهم في وجهات نظرهم بدلا من المحاورات والمحادثات الطبيعية التي تنمى التفکير والقدرات العقلية ففقد الحوار عمقه وثرائه ، وأصبح أصدقاء الانترنت والمحادثات الالکترونية أکثر أهمية من أفراد الأسرة الذين يعيشون معا وقل اهتمام الافراد بزيادة عمق وقوة العلاقات مع من يعيشون معهم . ولقد أثبتت الأبحاث أن استخدام الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي في الوطن العربي يشکل نسبة کبيرة تصل إلى حد الإدمان على کافة الفئات العمرية بما يمثل مشکلة تؤثر على علاقة الفرد السليمة  بمن حوله.
و يتناول البحث مفهوم العلاقات الاجتماعية داخل الأسرة و شبکات التواصل الاجتماعي ثم يطرح بعض المقترحات التي يمکن من خلالها أن يقوم المعلم بدوره في تقوية العلاقات الاجتماعية داخل الأسرة وأداء دوره الهام في تنمية الجوانب الاجتماعية لدى المتعلمين.
Abstract
This research sheds lights on the effect of the internet and the social media on the social relationships inside the family and the role of the teacher for keeping these relationships and strengthens them in the lights of these modern challenges.
Researches proved that individuals now tend to interact using electronic communication more than face-to-face interaction and that they prefer to choose people who agree with their points of views instead of spending time in discussions or natural conversations that develop thinking and mental abilities. Internet friends and electronic chats became now more important than the family members who live together. In addition, people's interest in strengthening and deepening the relationships with their families became very weak. Researches also proved that using the internet and the social media in the Arab World is very high that is considered addictive among all age levels and which is considered a problem that affects the person's healthy relationship with the people.  
The research handles the concept of social relationship inside the family and the concept of social media and then proposes some suggestions that the teacher  can consider to have a magnificent role in strengthening the social relationships inside the family and in performing his/her role too develop the social aspects of the learners. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية