القيم الفنية والاجتماعية لمسرح المجتمعات المحلية Community Theatre تجربة شبرا بخوم نموذجاً

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

مدرس بکلية الآداب – قسم المسرح – جامعة الاسکندرية

المستخلص

الملخص
يمکن استخدام مطصطلح مسرح المجتمعات المحلية للإشارة إلى مجموع خصائص فنية واجتماعية لنمط مسرحي متفرد، ويسعى الباحث إلى تحديد هذه الخصائص، بعد التعرف على مفهوم "المجتمع المحلي" في علم الاجتماع، وخصائص هذا المجتمع وما يميزه عن غيره من التجمعات البشرية.
ويتخذ الباحث من تجربة فرقة "شبرا بخوم" لمخرجها "أحمد إسماعيل" نموذجاً وجد فيه معظم خصائص مسرح المجتمعات المحلية، ويتعرض بالتحليل للنمط افنتاجي للفرقة الذي يعتمد على الجمهور المحلي مؤديين ومتفرجين، کما يعتمد على البيئة المکانية لقرية "شبرا بخوم".
وإذا کان الباحث يعي صعوبة الفصل بين القيم الفنية والقيم الاجتماعية للتجربة، فقد حاول الفصل بينهما لأغراض التحليل، حيث أفرد مبحثاً مستقلاً لکل منهما، مستعيناص بنماذج من العروض المسرحية التي قدمتها الفرقة، فضلاً عن متابعة النمط الإنتاجي للفرقة، حيث يعتبر التدريب على العرض المسرحي جزءاً من التجربة، وليس مجرد مرحلة سابقة للإنتاج، حيث استغرق التدريب على إحدى العروض المسرحية عامين کاملين، وهو نمط إنتاجي غير مسبوق في التجربة المسرحية المصرية.
وتنتهي الدراسة بسرد النتائج التي توصلت إليها، مع تقديم بعض التوصيات التي من شأنها دعم هذه النمط من المسرح، لما له من أبعاد تنموية.
 
 
 
 
 


Technical and social value  for the community theater
-Shubra Bakhoum experience as a model-
The term "local community theater" can be used to refer to a set of artistic and social characteristics of a unique theatrical style. The researcher seeks to define these characteristics, after learning about the concept of "local community" in sociology, the characteristics of this community and what distinguishes it from other human groupings.
The researcher takes from the experience of the "Shubra Bakhoum" troupe by its director, "Ahmed Ismail," as a model in which he found most of the characteristics of the local community theater.
And if the researcher is aware of the difficulty of separating the artistic and social values of the experiment, he has tried to separate them for the purposes of analysis, as he singled out a separate topic for each of them, with the help of samples of theatrical performances presented by the troupe, as well as following the production style of the group, where training on the theater is considered part From experience, and not just a pre-production stage, where training on a stage show took two years to complete, a production style unprecedented in the Egyptian theater experience.
The study ends with a list of its findings, with some recommendations that would support this type of theater, because of its developmental dimensions.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية