المتغيرات التشکيلية للطباعة بالبصمة ودورها في تصميم العاب تعمل علي تنمية التفکير المتشعب عند الطفل

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

أستاذ مساعد طباعة المنسوجات اليدوية - قسم الأشغال الفنية والتراث الشعبي کلية التربية الفنية – جامعة حلوان

المستخلص

ملخص البحث
إن مجال التربية بصفة عامة والتربية الفنية بصفة خاصة مسئولان عن تربية الطفل وتنمية تفکيره المتشعب، فالتربية الفنية يقصد بها الوسيلة التربوية التي يمکن أن يربي الأطفال من خلالها عن طريق التعامل المباشر مع خامات الفن وأدواته المختلفة، وهي الوسيلة التربوية التي تؤثر في انفعالات الطفل وتحرک مشاعره وتبني ذوقه وتؤکد على ابتکاراته وأدوات الفن وخاماته متنوعة يمکن أن تساعد الطفل على استخدام العديد من الخامات فيمکن الاعتماد على الألعاب کوسيلة تنمي التفکير الابتکاري عند الطفل. حيث أن الألعاب لها أهداف تربوية خاصة بالنمو العقلي عند الطفل بجانب الأهداف الترفيهية فاللعب فلابد للألعاب أن تکون متضمنة مهارات مثل البناء والترکيب وأن تکون مناسبة لقدرات الطفل ومرحلته العمرية، ومن هنا يأتي دور هذا البحث في کيفية تصميم العاب تساعد على تنمية التفکير المتشعب للطفل وتوصيل بعض المفاهيم الخاصة بعناصر وأسس التصميم (شکل – لون – حجم – ملمس – تکرار – إيقاع وغيرها) فهي مفاهيم أساسية لتنمية إدراک الطفل للعالم المحيط به والتي يجب أن تقوم عليها برامج الأطفال والتي تساعد على الابتکار وذلک من خلال تناول وحدات من البصمات الهندسية البسيطة بحلولها التشکيلية ومفرداتها التحليلية للوصول إلى العديد من الأشکال المختلفة والاحتمالات المتعددة التي تختلف من طفل إلى أخر تبعاً لمستواه في التفکير والتخيل الناتج من النظم البنائية التکرارية للوحدات المطبوعة لإيجاد علاقات جديدة بين الأشکال تعتمد على تنمية تفکيره الإبداعي.
Abstract
       The Field of Education in General and art education in Particular are responsible for raising the child and developing his thinking. Artistic education means the educational means that can raise children through direct dealing with the materials of art and various tools, which is an educational means that affect the emotions of the child and move his feelings and build his taste and emphasizes his innovations art tools and a variety of materials can help the child to use many materials can rely on toys as a way to develop innovative thinking to the child. Where the toys have educational goals for the mental development of the child besides recreational goals. Playing  when the child is one of the educations that develop the ,mental and imaginary side and achieve emotional balance. Toys must include skills such as construction and installation and be appropriate to the abilities of the child and his age from here comes the role of this research in now to design toys help to develop the thinking of the child and connect some of the concepts and elements of the design (from – color – size – texture – repetition – rhythm and others) are fundamental concepts to develop the child's perception of the world around to be based on the programs or children, which help to innovate, through dealing with units of simple geometric fingerprinting solutions and plastic analytical vocabulary to reach many different forms and multiple possibilities that vary from child to another depending on the eve of thinking and imagination resulting from structure systems repetitive units for bricked to create new relationships between forms depends on the development of creative thinking.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية