الخط العربي في ضوء الاتجاه الحروفي ودوره في صياغة الجدارية المعدنية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

مدرس أشغال المعادن کلية التربية النوعية - جامعة المنوفية

المستخلص

ملخص البحث:
يعد هذا البحث داعم لفکرة تفعيل التعليم الخدمي للفن في إطار يؤکد على دور التربية الفنية المعاصر في تنمية قيم المواطنة ، ويهدف إلى دمج المهارة الآدائية لطالب مرحلة البکالوريوس في مادة المشروع تخصص اشغال المعادن وتوجيهها لخدمة المجتمع التعليمي برؤية مستحدثة تستثمر التعليم المعرفي الذاتي في إطار تدريسي تعاوني ويعتمد على توظيف جماليات الخط العربي في ضوء الإتجاه الحروفي کمنطلق فني لصياغة المشغولة المعدنية، کما تستخدم بقايا ومستهلکات الخامات المعدنية التعليمية لبناء لوحات جدارية داخل المؤسسات التعليمية التابعة لجامعة المنوفية کمدخل لتحقيق اهداف تثقيفية بالفن متنوعة تشکيلياً وجمالياً وتعبيرياً ووظيفياً فتجعل من الفن وسيلة للنمو الشامل لجوانب شخصية الفرد بما يتناسب ومستجدات التحديث في القرن الواحد والعشرين .
Abstract
Arabic calligraphy in the light of the thought direction of the letters
And his role in the formulation of metal mural
Research Summary :
This research is supportive of the idea of ​​activating service education for art in a framework that emphasizes the role of contemporary art education in the development of citizenship values. It relies on employing the aesthetics of Arabic calligraphy in the light of the literal trend as an artistic starting point for crafting metalwork. Educational art is diverse formally, aesthetically, expressively and functionally, making art a means of comprehensive growth of aspects of the personality of the individual commensurate with the developments of modernization in the twenty-first century

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية