المعايير التربوية الخاصة بتصميم البرامج الإرشادية القائمة على ترشيد الاستهلاک

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 مدرس المناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية بقنا- جامعة جنوب الوادي

2 مدرس المناهج وطرق التدريس قسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية بقنا - جامعة جنوب الوادي

المستخلص

ملخص البحث :
هدف البحث الحالي إلى تحديد المعايير التربوية الخاصة بتصميم البرامج الإرشادية القائمة على ترشيد الاستهلاک، واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي حسب مقتضى البحث، وقد توصلت الباحثتان إلى النتائج التالية: تحديد المعايير التربوية الأساسية الخاصة بتصميم البرامج الإرشادية القائمة على ترشيد الاستهلاک فى ضوء خطوات تصميم البرامج من حيث الأهداف ،وخصائص الفئة المستهدفة ،و المحتوي ،والأنشطة التربوية الخاصة بالبرنامج، والتغذية الراجعة ،وأساليب التقييم الخاصة بالبرنامج، وقد کانت نسبة الموافقة مرتفعة على جميع المعايير مما يعنى أنها مطلوبة عن تصميم البرامج الإرشادية القائمة على ترشيد الاستهلاک.
Abstract
The current research aims to identify educational standards for the design of guidance programs based on rational consumption, and the researchers used the descriptive approach as required by the research, the researchers have reached the following results: Determine the basic educational standards for the design of guidance programs based on the rationalization of consumption in In light of the steps of program design in terms of objectives, characteristics of the target group, content, educational activities of the program, feedback and evaluation methods of the program, the approval rate was high on all criteria, which means They are required for the design of demonstration programs based on rational consumption.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية