دراسة مقارنه بين اتجاهات تلاميذ المرحلة الإعدادية في الريف والحضر لاختيار ملابسهم الخارجية. A Comparative Study between Preparatory Pupils’ Attitudes in Rural and Urban Areas to Choose Their outside Clothes.

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 کليه التربية النوعية ــ جامعه المنوفية

2 الملابس والنسيج کليه التربية النوعية ــ جامعه المنوفية

3 استاذ مساعد مناهج وطرق تدريس کليه التربية النوعية ــ جامعه المنوفية

4 استاذ الملابس والنسيج عميد کليه التربية النوعية ــ جامعه المنوفية

المستخلص

ملخص البحث
مازال هناک فرق واضح بين اتجاهات المراهقات نحو اختيار ملابسهن حسب نوع البيئة ووسائل الاتصال الحديثة التي لها دور بارز في اختيار الفتيات لملابسهن. هذا ما تحاول الدراسة الوصول اليه من خلال دراسة تأثير العوامل الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية ووسائل الاتصال الحديثة علي اتجاهات طالبات المرحلة الإعدادية (١٥:١٢) سنه نحو اختيار ملابسهن الخارجية. وتم ذلک اعتماد علي الاتجاهات الملبسية و اختلاف نوع البيئة واختلاف المستوي الاقتصادي والاجتماعي علي التذوق الملبسي لطالبات.
ترجع اهميه البحث الي التعرف على توجه طالبات المرحلة الإعدادية لاختيار ملابسهن الخارجية علي أسس علميه سليمه ومحاوله التعرف علي تأثير اتجاهات الطالبات نحو اختيار الملبس علي أساس نوع البيئة (الريف-الحضر) والتعرف علي اثر اختلاف المستوي الاقتصادي والاجتماعي علي التذوق الملبسي للطالبات، وقد اشتملت أدوات البحث مقياس لقياس الاتجاهات الملبسية للمراهقات من تصميم الباحثة طبق علي عينه مکونه من (٢٠٠) طالبه بالمرحلة الإعدادية بمدينه القاهرة ومحافظه المنوفية وجاءت الاتجاهات الملبسية علي الترتيب کما يلي في المقياس:
 ١-جذب الانتباه ،٢- الموضة ،٣- الاحتشام ،٤- التزين، ٥- التکيف مع الاخرين .
وبالنسبة لمنهج البحث فإن هذا البحث يتبع المنهج الوصفي و تکمن حدود البحث:
١- طالبات المرحلة الإعدادية ( المراهقة المبکرة) ، ٢-محافظه القاهرة والمنوفية،      ٣-الملابس الخارجية.
وقد اشتمل البحث على الفروض البحثية التالية:
1-   توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين اتجاهات تلاميذ المرحلة الإعدادية نحو اختيار ملابسهن الخارجية راجعه لاختلاف البيئة (ريف-حضر)، ٢- توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين اتجاهات تلاميذ المرحلة الإعدادية نحو اختيار ملابسهن الخارجية فيما يتعلق بمحور الموضة تعزي لمتغير الإقامة، ٣- توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين اتجاهات تلاميذ المرحلة الإعدادية نحو اختيار ملابسهن الخارجية فيما يتعلق بمحور الاحتشام تعزي لمتغير الإقامة، ٤- توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين اتجاهات تلاميذ المرحلة الإعدادية نحو اختيار ملابسهن الخارجية فيما يتعلق بمحور التزين تعزي لمتغير الإقامة، ٥- توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين اتجاهات تلاميذ المرحلة الإعدادية نحو اختيار ملابسهن الخارجية فيما يتعلق بمحور التکييف مع الاخرين تعزي لمتغير الإقامة، ٦- لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين اتجاهات تلاميذ المرحلة الإعدادية نحو اختيار ملابسهن الخارجية تعزي لمتغير الصف الدراسي ، ٧- لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين اتجاهات تلاميذ المرحلة الإعدادية نحو اختيار ملابسهن الخارجية تعزي لمستوي تعليم الادب، ٨-لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين اتجاهات تلاميذ المرحلة الإعدادية نحو اختيار ملابسهن تعزي لمتغير وظيفه الأب، ٩-لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين اتجاهات تلاميذ المرحلة الإعدادية نحو اختيار ملابسهن الخارجية تعزي لمستوي تعليم الام ،١٠-لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين اتجاهات تلاميذ المرحلة الإعدادية نحو اختيار ملابسهن الخارجية تعزي لوظيفه الام.
ولقد درسنا کل هذه الفرضيات العلمية وتم عمل الجداول الإحصائية الخاصة بها ودرسنا مدى تحقق الفرضيات و مدى صحتها و ناقشناها بالتفصيل و تم عرض النتائج و الاستنتاجات .
 
 
 
 
Research Summary
There is still a clear difference between adolescent attitudes towards the choice of their clothing by the type of environment and modern means of communication that have a prominent role in the selection of girls to wear. This is what the study is trying to reach by studying the impact of the economic, social, cultural, environmental and modern means of communication on the trends of students in middle school (15:12) years towards choosing their outer clothes. This was based on the trends of clothing, the different types of environment and the different economic and social level on the dress taste of female students.
The importance of research is to identify the orientation of students in the preparatory stage to choose their outer clothes on the basis of a sound science and try to identify the impact of the attitudes of students towards the choice of clothing based on the type of environment (rural - urban) and to identify the impact of the different level of economic and social taste on the students, The research tools included a measure to measure the trends of adolescent girls. The researcher designed a sample of 200 students in the preparatory stage in Cairo and Menofia governorate. The trends were as follows: 1 - attract attention, 2 - fashion, 3 - modesty, 4 - adorn, 5 - adapt to others. As for the research methodology, this research follows the descriptive approach and the limits of research are: 1 - students of the preparatory stage (early adolescence), 2 - Governor of Cairo and Menofia, 3 - outer clothing.
The research included the following research hypotheses: There are statistically significant differences between the attitudes of   students towards the choice of their outer clothes in relation to the fashion trend, which is attributed to the variable of residence, 3 - There are statistically significant differences between the attitudes of   students towards the choice of their outer clothes in relation to the axis of modesty in relation to the variable of residence. 4- There are statistically significant differences between the attitudes of the   students towards the choice of their outer clothes, There are no statistically significant differences between the attitudes of students in the preparatory stage towards the choice of their outer clothes, in relation to the variable of the class, There are no statistically significant differences between the attitudes of   students towards the choice of their clothes due to the variable of the father's function, 9 - There are no significant differences 5. There is no statistically significant difference between the attitudes of   students towards the choice of their outer clothes due to their mother's job.
We have studied all these scientific hypotheses and have worked on their statistical tables and studied the extent to which the hypotheses are validated, discussed in detail and presented the results and conclusions.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية