التأثير المضاد للسمنة للأسبرجس والبروکلى فى الفئران المصابة بالسمنة

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

قسم التغذية وعلوم الأطعمة ــ کلية الأقتصاد المنزلى ـ جامعة المنوفية

المستخلص

 
الملخص العربى
تم تقييم تأثير ترکيزات مختلفة (5 , 10%) فى صورة مسحوق من الأسبرجس والبروکلى في الفئران المصابة بالسمنة. واستخدم 48 فأر في هذه الدراسة وتم تقسيمها إلى 6 مجموعات، کل مجموعة تحتوي على 8فئران.  وتم اصابة الفئران بالسمنة بالتغذية على وجبة عالية الدهون (20 % دهن حيوانى) بمرض السمنة. وأظهرت النتائج أن أعلى قيم للزيادة فى وزن الجسم، کمية الغذاء المتناول وکفاءة استخدام الغذاء سجلت مع ترکيز 10 % مخلوط ، 5% أسبرجس, 10% بروکلى على التوالى مع  وجود فرق معنوى. أعلى انخفاض لإنزيمات الکبد ALP , AST,ALT  سجلت مع مجموعة الفئران التي تغذت على 10 % مخلوط مع وجود فرق معنوى. أقل قيمة من الدهون الثلاثية والکوليسترول مع مجموعة الفئران التي تغذت على 10 % مخلوط مع وجود فرق معنوى.  فى حين أعلى  قيم للکوليستيرول عالى الکثافة سجلت مع مجموعة الفئران التي تغذت على 10 % من مخلوط الأسبرجس والبروکلى.  بينما أقل قيم من الکولسيتيرول منخفض الکثافة  والکولسيتيرول منخفض الکثافة  جدا سجلت مع مجموعة الفئران التي تغذت على 10 % من مخلوط الأسبرجس والبروکلى ، وأقل قيم  لليوريا وحمض اليوريک والکرياتينين سجلت مع مجموعة الفئران التي تغذت على 10 % من مخلوط الأسبرجس والبروکلى .
الخلاصة وجد أن مجموعة الفئران المصابة بالسمنة والتي تغذت على 10 % من مخلوط الأسبرجس والبروکلى سجلت أفضل النتائج فى تحسين صورة دهون الدم ووظائف الکبد والکلى بالمقارنة بالفئران المصابة بالسمنة والتى تغذت على مسحوق الأسبرجس أوالبروکلى على حده.
Abstract
The effect of different concentrations (5&10%) as powder of asparagus stem and broccoli floret on obese rats was evaluated. Eighty four male albino rats weighting 140 ±10 g were used in this study and divided into 8 groups, each group contain 6 rats. Rats were treated by high fat diet (20% animal fat) to induce obese. Results showed that the highest body weight gain, feed intake and feed efficiency ratio recorded for 10 mixture vegetables, 5 % asparagus stem and 10 % broccoli floret, respectively with significant difference. The lower ALT, AST and ALP liver enzyme of treated group recorded for group fed on 10% mixture with significant differences.  The lowest cholesterol and triglycerides levels recorded for 10 % mixture with no significant differences. The highest (HDL-c) levels recorded for group fed on 10% mixture. The lowest LDL-c and VLDL-c values recorded for group fed on 10 % mixture with significant difference. While, the lowest uric acid, urea and creatinine values recorded for group fed on 10 % mixture with significant difference. As conclusion, obese rats treated with 10 % mixture had improvement lipid profile, liver and kidney functions compared with gooseberry fruit powder.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية