القضايا الفکرية في مسرحيات مصطفى محمود

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

مدرس الدراما والنقد قسم الدراسات المسرحية کلية الآداب جامعة الإسکندرية

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية
يعد مصطفى محمود من أکبر المؤيدين للفکر الوجودي أبان ظهوره ، ولکنه سرعان ما أصبح من أشد المعارضين له .هذا التحول الذي رصدته الباحثة فى المبحث الأول - بعنوان " التحول الفکري من المادية إلى الإيمان الخلاق " - يعد البداية عند  مصطفى محمود في إرساء قواعد فنية جديدة.  قائمة على تحطيم الأفکار التي صدرها لنا الغرب لينشئ عالما جديدا ايجابيا  .  کان مصطفى محمود  ناقما على کل ما يقدم من فن حسي يهلک النفس وأفکار هدامة تغيب العقل  . وإذا تتبعنا إنتاجه المسرحي نجد أن جميعها يدور في فلک هدفه الأصيل وهو الإصلاح وهو ما رصدته الباحثة في المبحث الثاني بعنوان " الرسالة الإصلاحية فى مسرح مصطفى محمود "  الذي استطاع أن يقدمه في صورة فنية وصياغة درامية بسيطة معتمدا على محورين أولهما .. رفض السيطرة المادية الغربية الهدامة . وثانيهما .. التحکم في النوازع البشرية
the intellectual issues in moustafa mahmoud palys
Mustafa Mahmoud is one of the biggest supporters of the existential thought during his appearance, but he soon became one of the most opponents. This converting , which spotted by the researcher in the first topic - titled "intellectual shift from the physical to the faith creative" - is a beginning of Mustafa Mahmoud in the establishment of new technical rules based on ideas that break down her chest us west to establish a new world positively. Mustafa Mahmoud was a malcontent on all offers of art sensory perish self-destructive thoughts absent mind. If we follow the production of theatrical, we find that all of them revolving around the goal of authentic, a reform which is monitored by a researcher at the second section, entitled "reformist message in Mustafa Mahmoud theater" who was able to offer in art image and drafting dramatic simple, relying on two axes first .. rejection of Western physical control destructive. Secondly .. Control in human impulses
 

الكلمات الرئيسية