العلاقة بين العرض المسرحي والمتفرج- دراسة في مسرح التعازي الشيعي

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

مدرس التمثيل قسم الدراسات المسرحية - بکلية الآداب – جامعة الإسکندرية

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية
يتمثل موضوع البحث  في محاولة معرفة السبب الذي يدفع المتفرج المسرحي إلي المشارکة في طقوس اللطم والنواح والتعذيب الجسدي؟ هل للتطهير أم لشعور باللذة؟ أم إيمانا بقضية ما؟؟ وما هو دور المجتمع دور في هذا الشکل؟ ويقسم هذا البحث إلي ثلاثة مباحث رئيسة : فالمبحث الأول بعنوان"تطور علاقة الفن بالمجتمع" وتعرض الباحثة فيه إلي  تطور علاقة الفن بالمجتمع في تاريخ المسرح، کما تحاول طرح مفهومي الإدراک والاستقبال للوقوف علي تحديد علاقة المتفرج بالعرض المسرحي. والمبحث الثاني بعنوان " العنف في مسرح التعازي الشيعي"  وتتعرض الباحثة في هذا المبحث إلي بدايات ظهور المسرح الشيعي، کما  تعرض نماذج لعروض مسرحية  ظهرت فيها ملامح العنف، والقتل، واللطم والنواح مثل مسرحيات بأي ذنب قتلت فاطمة الزهراء، رهين السجون، حليف السجود، شقاشق الشياطين، وافديناه، الأمام الحسين والمسيح، کربلاء، رمال من جهنم، وانتصر الدم، القارعة. ثم المبحث الثالث بعنوان "مفهوم التطهير وعلاقته بالمسرح الشيعي" وتعرض الباحثة فيه إلي عدد من المفاهيم المتعلقة بالتطهير، واللذة، والمازوشية، والسادية، والتفريغ الانفعالي وتناقش الباحثة من خلال تلک المفاهيم علاقتها بالنماذج المسرحية سالفة الذکر. وصولا إلي النتائج والتوصيات هذا فضلا عن ثبت المصادر والمراجع.
Summary
This research deals the attempt to know the reason that pushes the spectator to participate in the rites of slap, mourning, and body suppression. For purification (catharsis) or just to obtain the feeling of pleasure, or. For the faith of a certain issue?!! What is the roll of society in this form of theatre?
This research divided into three parts:The first part is titled under: "The development of the relation between art and society", it indicates the development of the relation of art and society in the history of theatre. It deals with the concept of perception and receiving to define the relation between the spectator and the performance.
The second part; "the violence in the She`an theatre" it deals with the beginning this sort of theatre, with some models of performances such as" BE AI ZANB KOTETAT FATEMA ALZAHRAA", "RAHEEN ALSGOON", "HALEEF ALSGOOD", SHAQASHEQE ALSHITAN", "WA FADINAH", IMAM HUSSIEN AND ALMASEEH", "KARBLAA", "REMAL MEN GAHANAM", "WA ENTASR ALDAM", "AND ""ALKAREAH".
The third part; " the concept of catharsis and its relation with She`an theatre" through the meaning of Purgation, Sadism, Masochism, Pleasure, and psycho-drama.
The research ends with conclusion and its results, and a list of resources and references.    
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية