المقررات الإلکترونية للتربية الفنية بين المجالات النظرية والتطبيقية وفق مهارات القرن الواحد والعشرون

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 أستاذ الأشغال الفنية المساعد کلية التربية النوعية- جامعة الفيوم

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية النوعية - جامعة الفيوم

المستخلص

ملخص :
في عصر يتسم بالتدفق المعرفي و ثورة المعلومات ، أصبحت الحاجة أکثر إلحاحا للوصول إلي أساليب تعمل علي السيطرة المعلوماتية في ظل نظم التعليم التقليدية ، فظهرت الحاجة إلي استخدام شبکة الانترنت. وجاءت الخطوة التالية التي يتم التطلع إليها مع تنوع الخدمات التي تقدم علي شبکة الانترنت، وهي استخدام المقررات الالکترونية، وذلک لتوفير المناخ التربوي الفعال مما يساعد علي إثارة إهتمام الطلاب وتحفيزهم علي التعلم .( شيماء أحمد ،2012،25)
فکانت أهداف البحث کالاتي :
-         الکشف عن فاعلية المقررات الالکترونية في المجالات النظرية للتربية الفنية على التحصيل الدراسي لطلاب التربية الفنية وفق مهارات القرن الواحد والعشرين .
-         الکشف عن فاعلية المقررات الالکترونية في المجالات النظرية للتربية الفنية على اتجاهات طلاب التربية الفنية نحوها وفق مهارات القرن الواحد والعشرين .
-         الکشف عن فاعلية المقررات الالکترونية في المجالات التطبيقية للتربية الفنية على تنمية المهارات الفنية  لطلاب التربية الفنية وفق مهارات القرن الواحد والعشرين .
-        الکشف عن فاعلية المقررات الالکترونية في المجالات التطبيقية للتربية الفنية على اتجاهات طلاب التربية الفنية نحوها وفق مهارات القرن الواحد والعشرين .
فتم تطبيق تجربة طلابية بتدريس مقرر الکتروني لمادة المناهج للفرقة الرابعة شعبة التربية الفنية کلية التربية النوعية کمثال للمجالات النظرية في التربية الفنية ، وتدريس مقرر الکتروني لمادة الأشغال الفنية ( الخيامية ) للفرقة الثالثة شعبة التربية الفنية کلية التربية النوعية کمثال للمجالات التطبيقية في التربية الفنية .
Electronic courses for technical education between theoretical and applied fieldsIn accordance with the skills of the twenty-first century
Summary of a study entitled
In an age of knowledge flow and information revolution, the need for access to methods of information control under traditional education systems has become more urgent, with the need to use the Internet
The next step is to look at the diversity of services offered on the Internet, namely the use of electronic courses, so as to provide an effective educational climate, which helps to raise the interest of students and motivate them to learn
The objectives of the research were as follows:
-        Disclosure of the effectiveness of electronic courses in the theoretical areas of artistic education on the achievement of students of art education in accordance with the skills of the twenty-first century.
-        Disclosure of the effectiveness of electronic courses in the theoretical areas of art education on the attitudes of students of art education towards them according to the skills of the twenty-first century.
-        Discover the effectiveness of electronic courses in the applied fields of art education to develop the technical skills of students of art education in accordance with the skills of the twenty-first century.
-        Disclosure of the effectiveness of electronic courses in the applied fields of art education on the attitudes of students of art education towards them according to the skills of the twenty-first century.
A student experience was introduced by teaching an electronic curriculum for the fourth section of the Department of Art Education, Faculty of Specific Education as an example of the theoretical areas in art education, and teaching an electronic course for art works.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية