مهارات توظيف السبورة البيضاء التفاعلية لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 معيد بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية - جامعة المنوفية

2 أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم المتفرغ کلية التربية النوعية - جامعة المنوفية

3 أستاذ تکنولوجيا التعليم کلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

ملخص البحث
هدف البحث إلى تدريب معلمى مرحلة التعليم الأساسى على مهارات توظيف السبورة البيضاء التفاعلية, حيث قام الباحث بإعداد قائمة لمهمات ومهارات توظيف السبورة البيضاء التفاعلية . وقد اتبع البحث الحالي المنهج الوصفي عرض وتحليل الدراسات السابقة ودراسة نتائج هذه الدراسات لعمل قائمة لمهارات توظيف السبورة البيضاء التفاعلية, ومنهج البحث القائم على التصميم نظراً لأن هذا البحث مبني على تصميم بيئة تعليمية إلکترونية عبارة عن موقع ويب تدريبى لتدريب معلمى مرحلة التعليم الأساسى على تنمية مهارات توظيف السبورة البيضاء التفاعلية وذلک لملاءمته لتحقيق أهداف البحث والتحقق من فروضه، وتکونت عينة البحث من (30) متدرباً من معلمى مرحلة التعليم الأساسى فى التخصصات المختلفة بمدرسة التعليم الأساسى بأشمون، کما اشتملت أدوات البحث على اختبار تحصيلى لقياس الجانب المعرفى لمهارات توظيف السبورة البيضاء التفاعلية لدى المتدربين, وکذلک بطاقة ملاحظة أداء لقياس الجانب المهارى لمهارات توظيف السبورة البيضاء التفاعلية.
 
 
 
 
"The Skills of Interactive White Board Employment for The Stage of Basic Education Teachers"
 Summary
The research aims to training The Stage of Basic Education Teachers at The Skills of Interactive White Board Employment That the researcher prepared a list of the tasks and skills of Interactive White Board Employment. The current research follow  the descriptive approach to viewing and analysis previous studies so as to suitability for achieving goals of research and preparing  a list of the tasks and skills of Interactive White Board Employment, and Design-based research approach so as this research based on designing an Electronic instructional environment, About Training web site to train The Stage of Basic Education Teachers at The Skills of Interactive White Board Employment so as to suitability for achieving goals of research and checking its hypotheses. 
This research sample consisted of (30) trainer of The Stage of Basic Education Teachers in a Different disciplines at Ashmoun Modern School for Basic Education, as research tools included a collective test to evaluate the Knowledge side of The Skills of Interactive White Board Employment for The trainers, and a Note card performance to evaluate The skillful side of The Skills of Interactive White Board Employment for The trainers

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية