ملخص البحث
هدف هذا البحث إلى معرفة اتجاه أعضاء هيئة التدريس بالمعهد العالي للدراسات النوعية نحو التعليم الإلکتروني، کما هدفت إلى التعرف علي مستوى فاعلية الذات لديهم، إضافة إلى الکشف عن الفروق بين متوسطات الاتجاه وفاعلية الذات لديهم، وفقا لمتغيرات (القسم العلمي ، النوع ، التخصص، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة)، کما هدف إلى بيان العلاقة بين الاتجاه نحو التعليم الإلکتروني وفاعلية الذات لدى أعضاء هيئة التدريس ٠
ولتحقيق أهداف هذا البحث قام الباحث بإعداد استبانة للاتجاه وفاعلية الذات، وتکونت عينة البحث من (90) عضوا من أعضاء هيئة التدريس بالمعهد العالي للدراسات النوعية بالجيزة ، وتم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS)
وقد توصل البحث إلي مجموعة من النتائج أهمها:
1- أن درجة الاتجاه نحو التعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بالمعهد العالي للدراسات النوعية، کانت بوزن نسبي مقداره (81.1%)
2- الدرجة الکلية لفاعلية الذات لدى أعضاء هيئة التدريس بالمعهد العالي للدراسات النوعية ، کانت بوزن نسبي (80,5%)، حيث توصل البحث إلى أن فاعلية تنظيم الذات جاءت في المرتبة الأولى بوزن نسبي (83,8%)، تلى ذلک الثقة بالذات بوزن نسبي (77,5%)، ثم تلى ذلک تفضيل المهام الصعبة بوزن نسبي (76.4%)
توجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (> 0.05) بين اتجاه أعضاء هيئة التدريس بالمعهد العالي للدراسات النوعية نحو التعليم الإلکتروني وفاعلية الذات لديهم .
Abstract
The aim of this research is to identify the Attitude of the faculty members of the Higher Institute of Qualitative Studies towards e-learning. It also aims to identify the level of self-efficacy in addition to revealing the differences between the mediums of the trend and their self-efficacy according to the variables (scientific section, Scientific, years of experience), as well as a goal to explain the relationship between the trend towards e-learning and self-efficacy among faculty members
In order to achieve the objectives of this research, the researcher prepared a questionnaire for the Attitude and effectiveness of the self. The research sample consisted of 90 members of the faculty of the Higher Institute of Qualitative Studies in Giza. The data were analyzed using SPSS,
The research has reached a number of results, the most important of which are:
1. The degree of the trend toward e-learning among the faculty members of the Higher Institute of Qualitative Studies was a relative weight of (81.1%).
2. The overall degree of self-efficacy among the faculty members of the Higher Institute for Qualitative Studies was relatively high (80.5%). The research found that the effectiveness of self-regulation came in first place with a relative weight (83.8%)., Followed by a preference for difficult tasks with a relative weight (76.4%).
3 - There is a positive relationship of statistical significance at the level of (0.05>) between the Attitude of the faculty members of the Higher Institute of qualitative studies towards e-learning and self-efficacy.
الحايس, محمد علي. (2018). اتجاه أعضاء هيئة التدريس بالمعهد العالي للدراسات النوعية نحو التعليم الإلکتروني وعلاقته بفاعلية الذات. المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 5(العدد الرابع عشر ابريل 2018 الجزء الاول), 731-794. doi: 10.21608/molag.2018.155288
MLA
محمد علي الحايس. "اتجاه أعضاء هيئة التدريس بالمعهد العالي للدراسات النوعية نحو التعليم الإلکتروني وعلاقته بفاعلية الذات", المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 5, العدد الرابع عشر ابريل 2018 الجزء الاول, 2018, 731-794. doi: 10.21608/molag.2018.155288
HARVARD
الحايس, محمد علي. (2018). 'اتجاه أعضاء هيئة التدريس بالمعهد العالي للدراسات النوعية نحو التعليم الإلکتروني وعلاقته بفاعلية الذات', المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 5(العدد الرابع عشر ابريل 2018 الجزء الاول), pp. 731-794. doi: 10.21608/molag.2018.155288
VANCOUVER
الحايس, محمد علي. اتجاه أعضاء هيئة التدريس بالمعهد العالي للدراسات النوعية نحو التعليم الإلکتروني وعلاقته بفاعلية الذات. المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 2018; 5(العدد الرابع عشر ابريل 2018 الجزء الاول): 731-794. doi: 10.21608/molag.2018.155288