قياس الأثر التعليمي لوحدة تعليمية مقترحة في تصميم الأزياء لطالبات الفرقة الثالثة قسم الملابس والنسيج

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المستخلص

الملخص العربي
تهدف الدراسة إلى تصميم وحدة تعليمية مقترحة في مجال تصميم الأزياء لتنمية الجانب الابتکاري والمهاري لدى طالبات الفرقة الرابعة، قسم الاقتصاد المنزلي وتمثل عينة الدراسة 35 طالبة، وتکونت الوحدة التعليمية المقترحة من أربعة دروس، الدرس الأول يشمل رسم الوجه والشعر، الدرس الثاني رسم جسم الموضة وأوضاع الجسم ورسم محاور الرجل، والدرس الثالث ويشمل التفصيلات الدقيقة للملابس والترکيز على الثنيات الناتجة عن ثني الکم والبنطلون وکذلک رسم فتحات الرقبة، الدرس الرابع ويشمل رسم إشکال البنطلون المختلفة واستنباط بعض الموديلات على کل من بنطلون وقد تم قياس الأثر التعليمي للوحدة التعليمية، وذلک بقياس الفروق الإحصائية بين أداء الطالبات عينة البحث قبل وبعد تطبيق الوحدة التعليمية باختبار (ت)، وذلک من خلال الاختبار التحصيلي والاختبار المهاري، واثبت النتائج أن هناک فروق إحصائية ذات دلالة معنوية في أداء الطالبات في الاختبارين قبل وبعد تطبيق الوحدة التعليمية، لصالح الاختبار لبعدي حيث بلغت قيمة (ت) في الاختبار التحصيلي 42.89 بينما کانت قيمة ( ت) في الاختبار المهاري للبرنامج ککل 17.9 کما تم عمل دراسة للتعرف على أراء الطالبات نحو دراسة تصميم الأزياء واستخدمت النسبة المئوية کمعالجة إحصائية وأثبتت النتائج أن 71.4% من المبحوثات يؤيدن ضرورة دراسة تصميم الأزياء.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية