فاعلية برنامج مقترح يستخدم أنشطة سکامبر لتنمية التفکير الإبداعي للأطفال کمدخل لجودة التعليم " مشروع مقترح

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

خبير بوزارة التربية والتعليم ـ درجة عام مدير عام عام

المستخلص

ملخص:
هدفت تلک الدراسة إلي تنمية ابتکار المتعلم في التعليم قبل الجامعي من خلال تفعيل استراتيجية سکامبر في التعليم کأحد أهم الاستراتيجيات الحديثة التي تقوم على استمطار الأفکار للوصول إلى أعلى مستوى في تنمية القدرات العقلية للمتعلم کمدخل لجودة التعليم .
وقد تکونت العينة من (40) طفل وطفلة تم اختيارهم نتيجة اختبار رافن للذکاء بواقع (20) طفل وطفلة للمجموعة التجريبية و(20) للمجموعة الضابطة من مدرسة/ ساقية أبو شعرة أ بنين- مرکز أشمون - منوفية - مصر .
واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو المجموعتين, وأظهرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال بعد إجراء التجربة لصالح المجموعة التجريبية.
وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال قبل إجراء التجربة للمجموعتين الضابطة والتجريبية في تنمية التفکير الإبداعي للطفل .
 "Effective ness a suggested Program to use SCAMPER,s activity to develop the creative thinking for children as in an introduction for quality of education
"Summary :
This study aimed at develops the learner creative in learning before university, through interactive SCAMBER,s strategy in learning as one of the most important new strategies which based on generating ideas to reach the highest level in developing mental abilities as an approach to teaching  quality.
Sample of (40) child (male – female) was choses of (Raven) by group and (20) for controlling group from Saq1uet Abo Shari school 1ameles – Ashmoon  -Menofeya-Egypt .
The study used the experimental method of the two groups, results led to significant differences statistically among the Students marks.
After doing the experiment in favor the experiment group.
There're no statistical differences among children averages before the experiment for two controlling and experimental one in developing the child's creative thinking.         
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية