منظومة الکترونية مقترحة لتطوير استخدام المستحدثات التکنولوجية في إعداد الطالبات/المعلمات على ضوء معايير إدارة الجودة الشاملة بکليات التربية جامعة جازان

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

المستخلص

ملخص البحث:                                                                                        
إن عملية إعداد الطلاب/المعلمين بکليات التربية لاستخدام وتوظيف المستحدثات التکنولوجية الحديثة التي تسهم في إکسابهم القدرة على التفاعل بکفاءة مع العملية التعليمية الحالية والمستقبلية ما زالت تتصف بالقصور وعدم الفعالية.. ولن يتوافر معلمين أکفاء فى المجال التربوي  إلا بتحديد المعايير المعتمدة والواضحة التي يجب الاسترشاد بها في تطوير وتنمية إعداد الطلاب/المعلمين بکليات التربية. ومن هنا برزت مشکلة البحث التي ترکزت في : " کيفية توظيف معايير إدارة الجودة الشاملة في تداول وتوظيف مستحدثات تکنولوجيا التعليم في إعداد الطالبات/المعلمات بکليات التربية جامعة جازان ؟ " وقد اتبع البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي في تطوير معايير الجودة والتصور المقترح لتطوير استخدام مستحدثات تکنولوجيا التعليم في إعداد الطلاب/المعلمين، کما استخدم المنهج المقارن مع ما هو متوافر في المجتمعات المتقدمة واستخدم کذلک أسلوب تحديد عوامل القوة والضعف والتعرف على الفرص السانحة وتحديد المخاطر الکافة (SWOT) وکل ذلک في إطار المنهج المنظومى الشامل، وقد شمل البحث الإجراءات التالية :
1)     جمع الآداب المنشورة عن موضوع البحث وتحليلها واستقراء المؤشرات منها .
2)     تصميم الاستبيانات الخاصة بأعضاء هيئة التدريس والطلاب المعلمين وتحکيمها وتطبيقها .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية