الملخص :
يواجه مختلف بلاد العالم وخاصة البلاد النامية منها العديد من المشکلات البيئية، والتي تظهر أساسًا نتيجة للتفاعل الخاطئ للإنسان مع عناصر البيئة التي يعيش فيها، وعدم إدراکه للعلاقات المتبادلة بين هذه العناصرومن هنا تأتي أهمية التربية البيئية في تعديل هذا السلوک بما يساهم في صيانة البيئة والمحافظة عليها وتنمية مواردها، ويعد الإهتمام بالطفولة من أهم المعايير التى يقاس بها تقدم الأمم وتحضرها ، فلم يعد يقاس تقدم الأمم بثرواتها الإقتصادية بل أصبح يقاس بثرواتها البشرية التى تعد الطفولة أساسها لأن فيها توضع الدعامة والقواعد الأساسية التى يجمع عليها التنظيم العام لشخصية الطفل (14). لذا لاقت مرحلة الطفولة الکثير من الإهتمام والرعاية من قبل علماء النفس والتربية ، وأيضا صناع الملابس مما لا شک فيه أن للملابس أثر نفسى عليه وعلى شخصيته ، فمن خلال الملابس يکتسب الطفل العادات والإتجاهات والقيم السليمة التي من السهولة غرسها في مرحلة الطفولة مما يسهل تطبيقها علي مدى حياته و يساهم أيضا في إضفاء طابع قيمي علي المجتمع بهدف التقدم والرقي وتعديل السلوک العام لما فيه صالح الفرد والمجتمع معا.ونظرا لأن الشخصيات الکرتونية تحمل في طياتها رسائل، وتترک للقارئ او المشاهد حرية التفسير. وقد تکون مثل هذه الرسوم احيانا ابلغ في توصيل الرسالة من مقالات باکملها. و لها اهمية بالغة في تطوير مهارات التفکير، و تعويد الطلبة على قبول اراء الاخرين، و بناء الاتجاهات، و تعزيز قيم النظافة والمحافظة على البيئة، و ما الى ذلک.لذا هدف البحث الحالى إلى عمل برنامج تعليمى فى صورة اختبار قبلى بعرض مجموعة صور مختلفة عن علامات المرور على الطفل وتبين من نتائجة عدم وعى الطفل بعلامات المرور ثم إختبار بعد تطبيق البرنامج وإعطاء جلسات نظرية عن أهمية ودلالة وماهية علامات المرور ، وقد قاما الباحثة بتصميم عدد(24) تصميم بإستخدام برنامج ال paint والphoto-shop وعرضها على المتخصصيين والمستهلکين للتعرف على آرائهم وإقتراحاتهم تجاه فکرة البحث وتم إرفاقهم لملاحق البحث ثم قاما الباحثة بالتنفيذ الفعلى ل(10) قطع تيشرت مدرسى للطفل والمقترح للإستخدام کأحد قطع الزى المدرسى وإستخدامه کوسيله إرشاديه وتعليمية حية بصفة يومية بحيث يصبح هذا الزى المدرسى بمثابة اللافته المفتوحة أکبر قدر ممکن من الوقت أمام الطفل لتذکرته دائما بأهمية علامات المرور وغرس وتنمية مفاهيم التربية البيئية المتعلقة بعلامات المرور فى ثقافة وسلوک الطفل منذ الصغر بإستخدام أسلوب الکولاج بالإضافة مع الشخصيات الکرتونبة المحببة للطفل وعلامات المرور معا أخرى تشمل توجيهات المتخصصيين والمستهلکين معا ، وعرضها مرة أخرى على المتخصصيين للتحکيم، وتم إعداد إستمارة إستبيان للساده المتخصصيين فى مجال الملابس والنسيج وإستبيان للآباء (المستهلکين) وإستبان للمعلموإستبيان قبلى وبعدى للطفل. وتوصلت الدراسه إلى نجاح التصميمات المنفذة لملابس الطفل فى زيادة الوعى بعلامات وإشارات المرور لدى الأطفال لصالح التطبيق البعدى حيث کانت نسبة الوعى فى الإختبار القبلى 3.9% و بلعت النسبة فى الإختبار البعدى 95.7%، وکان قبول التصميمات بنسبة 91.5% من وجهة نظر المتخصصيين ونسبة 100% من وجهة نظر المستهللک (أولياء الأمور) ونسبة 97.14% من وجهة نظر المعلمين بالتربية والتعليمونسبة 100% من وجهة نظر الطفل.. وتوصى الدراسة ميدانيا بضرورة التوسع فى تطبيق وتنفيذ هذا النوع من المنتجات التعليمية المختلفة خاصة فيما يخص التربية البيئية من خلال صناع ومنتجى الملابس فى إثراء مکملات ومفروشات حجرة الطفل التى يقضى فيها معظم وقته حيث أنها تظل مفتوحه امامه فتره أطول لتذکرته دائما بأهمية التربية البيئية فى الحفاظ على حياته وحياة الآخرين والبيئه من المخاطر والحوادث المختلفة ، کما توصى الدراسة أکاديميا بضرورة ادخال معلومات التربية البيئية للطفل في مناهج جميع المواد الدراسية المختلفة (علوم، اجتماعيات، ديانة) بحيث تحقق التکامل بين التربية البيئية وهذه المواد، خاصة فى مراحل تعليمة الأولى او تفعيلها فى صورة أنشطة مختلفة يقوم بها الطفل مع مقررات الأنشطة التى يدرسها الطفل.
Educational program for the development of environmental concepts (traffic signs) by using collage method in addition In the design and implementation of some children clothes
s ahar kamal mahmoud foda
Assistant prof. Dept Clothing and Textiles Faculty of Home Economics – MenoufiaUniversity
Astract:-
The various countries of the world, especially the developing countries, face many environmental problems, which arise mainly as a result of the wrong interaction of humans with the elements of the environment in which they live, and the lack of awareness of the interrelations between these elements. Here comes the importance of environmental education to modify this behavior, The development of its resources and the interest in childhood is one of the most important criteria in which the progress of nations is measured and prepared. The progress of nations is no longer measured by their economic wealth, but is measured by their human resources, which constitute childhood. General Zim child's personality (14). Therefore, childhood has received a lot of attention and care by psychologists and education, and also the makers of clothing is undoubtedly that the clothes have a psychological impact on him and his personality, through clothing, the child acquires the habits and trends and values of sound easy to instill in childhood, His life also contributes to the socialization of the society in order to advance and improve public behavior for the benefit of the individual and society together. Since cartoon characters carry messages, and leave the reader or viewer free interpretation. Such fees may sometimes be reported in the message delivery of entire articles. It is very important to develop thinking skills, to accustom students to accept others' opinions, to build trends, to promote hygiene and environmental conservation, etc. The current research aims to create a learning program using collage style as well as popular cartoon characters For children and traffic signs together for the design, decoration and implementation of school blouses for the child and proposed for use as one of the pieces of school uniforms and use it as a guidance and educational daily living so that this school uniform is the open flag as much time as possible for the child to always remember the importance of traffic signs and planting and development The concepts of environmental education related to traffic signs in the culture and behavior of the child since childhood. The first researcher designed a number of (24) design using the program of paint and photoshop and presented to the specialists and consumers to know their opinions and suggestions about the idea of research and attached to the research appendixes and then the researcher to implement the actual (10) ). Other pieces of shirts include the directions of specialists and consumers together, and presented again to the specialists for arbitration. A questionnaire was prepared for the specialized masters in the field of clothing and textiles, a questionnaire for the parents (consumers) and a questionnaire for the teacher. The study found that the designs implemented for children's clothing increased the awareness of children's signs and signs in favor of the remote application. The field study recommends the need to expand the application and implementation of this type of educational products, especially with regard to environmental education through the makers and producers of clothing in enriching the furniture and accessories of the child's room where he spends most of his time as it remains open for a longer period to always remember the importance of environmental education in the preservation of And the environment and the lives of others and the environment of various hazards and accidents. The study also recommends academically the need to introduce environmental education information for children in the curricula of all subjects (science, social, religion) so as to achieve integration between environmental education and these materials. Interest in a first stages of instruction or activated in the form of various activities carried out by the child with the decisions of the
activities studied by the child
فوده, سحر کمال. (2018). برنامج تعليمى لتنمية المفاهيم البيئية (علامات المرور) بإستخدام أسلوب الکولاج (بالإضافه) فى تصميم وتنفيذ بعض ملابس الطفل. المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 5(العدد الرابع عشر ابريل 2018 الجزء الاول), 1451-1480. doi: 10.21608/molag.2018.155866
MLA
سحر کمال فوده. "برنامج تعليمى لتنمية المفاهيم البيئية (علامات المرور) بإستخدام أسلوب الکولاج (بالإضافه) فى تصميم وتنفيذ بعض ملابس الطفل", المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 5, العدد الرابع عشر ابريل 2018 الجزء الاول, 2018, 1451-1480. doi: 10.21608/molag.2018.155866
HARVARD
فوده, سحر کمال. (2018). 'برنامج تعليمى لتنمية المفاهيم البيئية (علامات المرور) بإستخدام أسلوب الکولاج (بالإضافه) فى تصميم وتنفيذ بعض ملابس الطفل', المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 5(العدد الرابع عشر ابريل 2018 الجزء الاول), pp. 1451-1480. doi: 10.21608/molag.2018.155866
VANCOUVER
فوده, سحر کمال. برنامج تعليمى لتنمية المفاهيم البيئية (علامات المرور) بإستخدام أسلوب الکولاج (بالإضافه) فى تصميم وتنفيذ بعض ملابس الطفل. المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 2018; 5(العدد الرابع عشر ابريل 2018 الجزء الاول): 1451-1480. doi: 10.21608/molag.2018.155866