برنامج لتوظيف خيال الظل ومنتج الذکاءات المتعددة فى تنمية الذکاء البصري للطالبة المعلمة بکلية الاقتصاد المنزلي

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

مدرس بقسم الاقتصاد المنزلى التربوى – کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة حلوان

المستخلص

ملخص البحث:
يهدف البحث الحالى إلى بناء برنامج قائم على خيال الظل ومنتج الذکاءات المتعددة لتنمية الذکاء البصرى للطالبة المعلمة فى الاقتصاد المنزلى.
عينة البحث تکونت من (20) طالبة من طالبات الفرقة الثالثة بالشعبة التربوية، وقد استخدم البحث المنهج الوصفى والمنهج شبة التجربى لمجموعة تجريبية واحدة.
ودلت نتائج البحث على أثر البرنامج فى تنمية الذکاء البصرى ( قدرات الذکاء البصرى وتطبيقاته – أداء الطالبات بصرياً ) لدى الطالبات، ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات الطالبات فى التطبيق القبلى والبعدى لإختبار الذکاء البصرى عند مستوى دلالة 0.01 وحجم التأثير لمربع إيتا h2 کبير عند ( .990) وکذلک بطاقة ملاحظة أداء الطالبات فى (تطبيق استراتيجيات وأنشطة بصرية - إعداد وسيلة بصرية جيدة) حيث کانت قيمة "ت" عند مستوى دلاله 0.01 وحجم تأثير کبير لمربع إيتا h2 عند ( 0.95) مما يدل على أثر البرنامج فى تنمية قدرات الذکاء البصرى.
وأوصى البحث بضروره الاهتمام بتنمية الذکاء البصرى فى الاقتصاد المنزلى لدوره البارز فى التعبير المتميز عن تلک مجالاته وفاعليته فى الارتقاء بقدرات معلمة الاقتصاد المنزلى فى فن تدريسه وتنفيذ تطبيقات متميزة فى تعليمه، واستخدام الوسائط التربوية البصرية التى تُحدث أثر فعال وهادف کخيال الظل ومنتج الذکاءات المتعددة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية