فاعليه استراتيجية التعلم التشارکي عبر الويب في تنمية معارف ومهارات صيانة ماکينة الأوفرلوک

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 المدرس بقسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلي- جامعة حلوان

2 المدرس المساعد بقسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلي- جامعة حلوان

3 أستاذ مساعد بقسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلي- جامعة حلوان

4 أستاذ مساعد بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية- جامعة حلوان

المستخلص

ملخص البحث
يهدف البحث إلى قياس فاعلية استراتيجية التعلم التشارکي عبر الويب لتعلم صيانة ماکينة الأوفرلوک (5 فتله)، مقارنة بالتعلم التشارکي والطريقة المعتادة فى التدريس (البيان العملى)،وترجع أهمية البحث الى الاستفادة من الدراسة في عملية تدريب الطلاب بالکلية على صيانة الماکينات الصناعية المتخصصة للحد من الاعطال المتکررة التي تؤدي الى تعطيل العملية الدراسية، وکذلک المساهمة في التعرف على طرق وانواع الصيانة الخاصة بماکينات الحياکة الصناعية بمعامل کلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان، والکليات الفنية المتخصصة المناظرة لها، وتکونت العينة من (44) طالب وطالبة قسموا إلى ثلاث مجموعات، مجموعة ضابطة و التي تعلمت بطربقة البيان العملي وکان عددها(12) طالب وطالبة، ومجموعتين تجريبيتين، المجموعة التجريبية الأولى والتي تعلمت بطريقة التعلم التشارکي وکان عددها(16) طالب وطالبة، والمجموعة التجريبية الثانية والتي تعلمت بأسلوب التعلم التشارکي عبر الويب وکان عددها(16) طالب وطالبة، ومن أدوات الدراسة استبيان لاستطلاع آراء متخصصي الصيانة في الجهات المختصة لتحديد المهارات اللازمة الخاصة بصيانة ماکينة الأوفرلوک(5فتله)، اختبار تحصيلي لقياس مستوى التحصيل المعرفي للطلاب، بطاقة ملاحظه لقياس الاداء المهارى الخاص بصيانة ماکينة الأوفرلوک(5فتله).
وأثبتت النتائج فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التشارکي للمجموعة التجريبية الأولى في تنمية مهارات صيانة ماکينة الأوفرلوک(5فتله)، کما أثبتت النتائج فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التشارکي عبر الويب للمجموعة التجريبية الثانية في تنمية معارف صيانة ماکينة الأوفرلوک(5فتله).
ومن توصيات البحث الاستفادة من نتائج البحث بتطبيق استراتيجية التعلم التشارکي في تعلم ماکينات صناعية متخصصة أخرى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية