أثر اسلوب عرض الخرائط الذهنية ( کلى / جزئي ) على تنمية مهارات التربية المکتبية لدى تلاميذ المدرسة الإعدادية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 استاذ تکنولوجيا التعليم المساعد المتفرغ کلية التربية النوعية - جامعة المنوفية

2 استاذ مساعد تکنولوجيا التعليم ورئيس القسم کلية الدراسات العليا للتربية - جامعة القاهرة

3 مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية - جامعة المنوفية

4 معلم أول بمدرسة الصفا للتعليم الأساسي

المستخلص

ملخص البحث
هدف هذا البحث إلى الکشف عنأثر بين اسلوب عرض الخرائط الذهنية (کلى/ جزئي) على تنمية بعض مهارات التربية المکتبية لدى تلاميذ المدرسة الإعدادية، نظرًا لأن هذا البحث يعد من البحوث التطويرية في تکنولوجيا التعليم؛ لذلک فقد استخدم الباحث منهج البحث التطويري کما عرفه الجزار (Elgazzar, 2014) بأنه تکامل ثلاثة مناهج للبحث،منهج البحث الوصفي، منهج تطوير المنظومات، المنهج التجريبىولقد تکونت عينة البحث من (100) تلميذ من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى، وتم اختيار هذه العينة لأن المادة موضع البحث من المقررات التى يدرسها تلاميذ الصف الثانى الإعدادى، وقد قسم عينة البحث إلى مجموعتين تجريبيتين طبقا لاسلوب عرض الخرائط الذهنية ، وأعد أدوات البحث التى تمثلت فى اختبار تحصيليى لبعض مهارات التربية المکتبية، ، ثم تم اجراء تجربة البحث، ولقد قام الباحث بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة، واتضح أن تأثير أسلوب عرض الخرائط الذهنية الجزئى فى تنمية مهارات التربية المکتبية هى الأفضل.
The aim of this research is to reveal the effect between the method of displaying mental maps (total / partial) on the development of some office education skills among middle school pupils, because this research is considered one of the developmental researches in educational technology, so the researcher used the developmental research method as defined by the butcher (Elgazzar, 2014) as the integration of three approaches to research, descriptive research methodology, systems development approach, experimental approach. The research sample consisted of (100) pupils from the second preparatory class, and this sample was chosen because the subject matter of the study is one of the courses taught by class pupils. The second preparatory, and the research sample section In two experimental groups according to the method of displaying mental maps, and prepared research tools that were a test achievement of some office education skills, then the research experiment was conducted, and the researcher applied the appropriate statistical treatment methods, and it became clear that the effect of the partial mental maps display method in developing education skills The desk is the best.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية