أثر نمط لتغذية الراجعة (تصحيحية/ تفسيرية)على تنمية مهارات البرمجة لدى تلاميذ المدرسة الإعدادية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 استاذ تکنولوجيا التعليم المساعد المتفرغ کلية التربية النوعية - جامعة المنوفية

2 استاذ مساعد تکنولوجيا التعليم ورئيس القسم کلية الدراسات العليا للتربية - جامعة القاهرة

3 مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية - جامعة المنوفية

4 مدرس حاسب آلى

المستخلص

هدف هذا البحث إلى الکشف عن اثر نمط التغذية الراجعة (تصحيحية / تفسيرية) على تنمية مهارات البرمجة لدى تلاميذ المدرسة الإعدادية، ولقد استخدم الباحث المنهج الوصفى التحليلى، منهج البحث القائم على التصميم، المنهج التجريبى، ولقد تکونت عينة البحث من (80) تلميذة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادى، وتم اختيار هذه العينة لأن المادة موضع البحث من المقررات التى يدرسها تلاميذ الصف الثالث الإعدادى، وقد قسم عينة البحث إلى مجموعتين تجريبية طبقا لتقديم التغذية الراجعة ، وأعد أدوات البحث التى تمثلت فى اختبار لتنمية مهارات البرمجة، ثم آجرت تجربة البحث، ولقد قام الباحث بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة وتمثلت فى حساب المعامل الداخلى(الفا- کرونباخ)، واتضح أن تأثير التغذية الراجعة التصحيحية والتفسيرية فى تنمية مهارات البرمجة هى الأفضل
 Summary
The aim of this research is to reveal the effect between the feedback pattern (corrective / explanatory) of programming skills in middle school students. The researcher used the descriptive analytical method, the research method based on the design, the experimental method. The experimental design 2 × 2 with four experimental groups (motivated corrective - explanatory impulsive - corrective metric - explanatory metropolis), and the research sample consisted of 80 pupils of the third grade preparatory students, and this sample was chosen because the material in question from the courses Taught by pupils For the third grade preparatory, the research sample was divided into four experimental groups according to the feedback and cognitive method, and prepared the research tools, which was a test for the development of programming skills, and a measure of the method of learning and impulsive learning prepared by Hamdi El Faramawy, and then conducted the research experiment, the researcher has applied methods Appropriate statistical treatment was represented in the calculation of the internal factor (Alfa-Kronbach), and it was found that the effect of corrective and explanatory feedback on the development of programming skills is the best.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية