أثر التفاعل بين نمط المساعدة (المعلم) وأسلوب التعلم (المعتمد/ المستقل) في الرحلات المعرفية عبر الويب على تنمية التحصيل المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية- جامعـة المنوفية

2 أستاذ مساعد بقسم تکنولوجيا التعليم والحاسب الآلي کلية التربية النوعية- جامعة المنوفية

3 معلم حاسب آلي- إدارة منوف التعليمية

المستخلص

هدف هذا البحث إلى الکشف عن أثر التفاعل بين نمط المساعدة (المعلم) وأسلوب التعلم (المعتمد/ المستقل) في الرحلات المعرفية عبر الويب على تنمية التحصيل المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. وتکونت عينة البحث من (30) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة سدود الإعدادية المشترکة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين وهم معتمد يستخدم الرحلة المعرفية  التي تحتوي على نمط مساعدة المعلم، والثانية مستقل يستخدم الرحلة المعرفية التي تحتوي على نمط مساعدة المعلم، وقد تمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لدى التلاميذ.
وقد قامت الباحثة بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) وتمثلت في حساب معامل الثبات الداخلي (ألفا – کرونباخ)، ونسبة الفاعلية "لماک جوجيان"، وحساب حجم التأثير "مربع إيتا"، واتضح أن تأثير نمط مساعدة المعلم المصمم فى بيئة الرحلات المعرفية عبر الويب له تأثير على تنمية التحصيل المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
 
 
Research summary:
This research aims to discover the effect of the interaction between the assistance style (teacher) and the learning style (dependent / independent) in web quests on the internet on the development of cognitive achievement of students in the preparatory school. The sample of the research consisted of (30) male and female students from the second year of middle school at the Sodoud Preparatory School. They were divided into two experimental groups, and they are certified using the web quest that contains the teacher's help pattern, and the second is independent that uses the web quest  that contains the teacher's help pattern. The research tools are an achievement test to measure the cognitive side of the students.
The researcher applied the appropriate statistical processing techniques using SPSS. The calculation of the coefficient of internal stability (alpha-cronbach), the efficiency ratio of "MacGujian" and the calculation of the effect size of the "ETA box",
And it became clear that the effect of the designed teacher assistance style in the environment of web quests on the internet has an impact on the development of cognitive achievement of students in the preparatory school.
 
Keywords: Help style, teacher assistance, learning style, web quests.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية