أثر نمط العرض البصري البانورامي فى بيئة الواقع المعزز على تنمية مهارات التفکير البصري والقابلية للإستخدام لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 أستاذ تکنولوجيا التعليم ووکيل شئون التعليم والطلاب کلية التربية النوعية - جامعة المنوفية

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد ورئيس قسم تکنولوجيا التعليم - کلية التربية النوعية - جامعة المنوفية

3 معيدة بقسم تکنولوجيا التعليم والحاسب الآلى کلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن أثر نمط العرض البصري البانورامي فى الواقع المعزز على تنمية مهارات التفکير البصري والقابلية للإستخدام لدى طلاب تکنولوجيا التعليم والحاسب الألي. وقد تم عرض مشکلة البحث وفروضة ومنهجيتة، وأدواتة وأهميتة وخطواتة، وإستخدم البحث منهج البحث التطويرى الذي يتناول تحليل النظم وتطويرها من خلال أحد النماذج التى تبنتها الباحثة وهو نموذج محمد خميس (2015) للتصميم التعليمي، وتکون مجتمع البحث من 98 طالبًا وطالبة تم إختيارهم بطريقة قصدية وهم طلاب الفرقة الأولى- شعبة تکنولوجيا التعليم– کلية التربية النوعية– جامعة المنوفية، تم إختيار عينة عشوائية منهم قوامها 30 طالبًا وطالبة في التجربة الإستطلاعية، ثم إجراء التجربة الأساسية للبحث على 68 طالبًا وطالبة، وتم إجراء أدوات البحث على الطلاب والمتمثلة في مقياس التفکير البصري، مقياس القابلية للإستخدام، وقامت الباحثة بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة بإستخدام برنامج (SPSS)، وقد أثبتت النتائج وجود تأثير لنمط العرض البانورامي علي القياس البعدى لکل من مقياس التفکير البصري، مقياس القابلية للإستخدام.
The objective of the current research is to detect The effect of Panoramic visual Display style in Augmented reality environment on the development of visual thinking skills and Usability on  educational technology students. The research problem was presented and hypothesis, methodology, tools, importance and steps. the research used the developmental research method that deals with systems analysis and development through one of the models adopted by the researcher, which is Muhammad Khamis (2015) model for educational design. the research community consisted of 98 male and female  students selected intentionally They are the first year students- Education Technology department- Faculty of Specific Education- Menoufia University, a random sample of students was chosen in the exploratory experiment, then the basic experiment was conducted to research on 68 male and female students, the research tools were conducted on students, are visual thinking scale, usability scale. The researcher applied the appropriate statistical processing methods using the SPSS program, the results demonstrated the presence of an effect of Panoramic visual display style in the post measurement of each of the visual thinking scale and usability scale

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية