توقيت تقديم الدعم لتنفيذ الأنشطة الإلکترونية في ضوء نظرية الحمل المعرفي وأثرة على تنمية مهارات إنتاج بعض الألعاب الإلکترونية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

مدرس بقسم تکنولوجيا التعليم والحاسب الآلي کلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

مقدمة.
تعتبر الأنشطة التعليمية من الأساليب الفعالة التي ينادي بها رواد التربية الحديثة لتوصيل المعلومات للمتعلم بطريقة ذاتية وتعاونية تفاعليه اجتماعية، وتساعد المتعلم ليکون نشطاً ومشارکاً إيجابياً أثناء عملية التعلم (Rowantree, 2000) ولابد من تلک الأنشطة أن تعکس نظريات تعلم متمحورة حول المتعلم، لذا فالأنشطة الإلکترونية تلعب دوراً أساسياً ومهما في إنجاح برامج ومقررات التعلم الإلکتروني، وبالتالي أصبح تصميم الأنشطة وتنفيذها أمراً ضرورياً ومکون أساسي في المحتوي العلمي للبرامج التعليمية والمقررات الدراسية.
واستخدام الأنشطة الإلکترونية کأسلوب وأداة يمکنها أن تحقق جانباً مهماً من أهداف التربية وهو التعلم بطريقة ذاتية، ومن ثم فهي تساعده وتوفر له الوسط المناسب والبيئة التعليمية ليکون المتعلم فعالاً أثناء عملية التعلم، ولذلک تعتبر الأنشطة من ضمن اتجاهات واستراتيجيات التعليم الفعال الذي يفعل من دور المتعلم في عملية التعلم للحصول على المعرفة وبنائها بنفسه (هادي أحمد وموسى عبد الکريم، 2006). والأنشطة الإلکترونية سمة عامة ومميزة لمحتوى بيئات التعلم الإلکتروني التي تساعد على التعلم النشط وتشجع الطالب على البحث والتفاعل أثناء عملية التعلم، فلذلک يؤکد أولفر (Oliver, 2001) أن الأنشطة تلعب دوراً جوهرياً في تحقيق نواتج التعلم، فهي تحدد کيف سوف يقوم الطالب بالاندماج مع المحتوي التعليمي وبناء المعرفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية