"إدراک طلاب المرحلة الثانوية لمفاهيم التربية الإعلامية "

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 أستاذ الإعلام التربوى المساعد ورئيس قسم الإعلام التربوى کلية التربية النوعية ، جامعة المنوفية

2 مدرس الإعلام التربوى کلية التربية النوعية ، جامعة المنوفية

3 باحث دراسات عليا - کلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى إدراک طلاب المرحلة الثانوية لمفاهيم التربية الإعلامية، وتنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية ،وفى إطارها إستخدمت الباحثة منهج المسح وقد أُجريت الدراسة على عينة بلغ قوامها (450) مفردة من طلاب التعليم الثانوي (عام – خاص – فني) ، من المقيمين بمحافظة المنوفية ،کما تمثلت أدوات الدراسة فى إستمارة إستبيان موجهه إلى طلاب المرحلة الثانوية.
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها:
1-  طلاب التعليم الثانوى العام الحکومى يأتون في صدارة الطلاب المشارکين في الأنشطة الإعلامية المدرسية يليهم طلاب التعليم الثانوى العام الخاص وأخيراً طلاب التعليم الفنى مما قد يوضح إهمال الأنشطة الإعلامية في مدارس التعليم الثانوى الفنى.
2-    عدم وجود علاقة دالة إحصائياً بين نوع التعليم (ثانوي حکومي – ثانوي خاص – ثانوي فني) ومدى التعرف على مفاهيم التربية الإعلامية.
       Summary of study;
 The study aimed to identify the realization of secondary school students of the concepts of media education, and belong to the descriptive studies, in which used researcher survey approach the survey was carried out on a sample of strength of (450) single students in secondary education (general - particular - a technician ), and the residents in Monoufia, as exemplified study tools in the form of a questionnaire addressed to the students of the secondary stage.
The study found a range of results, including:
1-The students of secondary education the government come at the top of the students participated in the public information activities of the textbooks and followed by the students of secondary education and the special public finally students of technical education which may explain the neglect of public information activities in the schools of the technical secondary education.
2-Emphasizes the lack of statistical function between the type of education (government secondary - special secondary - technical secondary) and identify the concepts of media education.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية